الثلاثاء 2024/05/07

آخر تحديث: 14:36 (بيروت)

بوتين يؤدي يمين الولاية الخامسة:روسيا ستخرج أقوى

الثلاثاء 2024/05/07
بوتين يؤدي يمين الولاية الخامسة:روسيا ستخرج أقوى
increase حجم الخط decrease
أدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء في الكرملين، اليمين الدستورية لولاية رئاسية خامسة من ست سنوات مع سلطة مطلقة بعد قمع المعارضة وتشتتها، مؤكداً ان روسيا ستخرج "أقوى" من "مرحلة صعبة".

وقال بوتين: "اقسم (..) بحماية حقوق الانسان والمواطن وحرياته واحترام الدستور وحمايته والسيادة والاستقلال" مؤكداً أن قيادة روسيا "واجب مقدس". وأضاف بوتين في الكرملين: "نحن شعب متحد وعظيم، ومعاً سنتجاوز كل العراقيل (...) معاً سننتصر" مشيراً إلى أن روسيا ستخرج "أقوى" من هذه "المرحلة الصعبة".

وتابع أن قيادة روسيا "شرف عظيم، مسؤولية وواجب مقدس".

بعد شهرين تقريباً على إعادة انتخابه في غياب مرشحين معارضين، يتولى الرئيس الروسي البالغ 71 عاماً والذي يحكم البلاد منذ قرابة ربع قرن، السلطة حتى العام 2030 على الأقل.

في العام 2020، عدل الدستور ليتمكن من البقاء في السلطة لولايتين إضافيتين من ست سنوات، أي حتى العام 2036 عندما يكون قد بلغ السادسة والثمانين.

يأتي خطاب بوتين قبل يومين من ذكرى انتصار السوفيات على ألمانيا النازية في التاسع من أيار/مايو. وتشكل الاحتفالات بهذه الذكرى إحدى ركائز سياسة السلطة والنفوذ المنتهجة من قبل فلاديمير بوتين الذي يكرر أنه يشن حرباً على "نازيين جدد" في أوكرانيا.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها