الجمعة 2024/04/19

آخر تحديث: 19:00 (بيروت)

بلينكن ينفي الاشتراك بالهجوم الاسرائيلي..ومجموعة السبع تريد محاسبة ايران

الجمعة 2024/04/19
بلينكن ينفي الاشتراك بالهجوم الاسرائيلي..ومجموعة السبع تريد محاسبة ايران
increase حجم الخط decrease
قال وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل، مضيفا أن واشنطن لم تشارك في أي عمليات هجومية، وذلك رداً على سؤال حول الغارات الإسرائيلية التي تحدثت عنها تقارير على إيران.

وأوضح بلينكن في مؤتمر صحافي بعد اجتماع لوزراء خارجية دول مجموعة السبع في إيطاليا: "لن أتكلّم عن الأحداث التي وردت تقارير بشأنها... كل ما يمكنني قوله هو إن ... تركيزنا ينصب على وقف التصعيد".

وأضاف أن المجموعة أكدت عزمها فرض عقوبات على إيران، ومساءلتها على أنشطتها التي وصفها بأنها "مزعزعة للاستقرار" في المنطقة.

وحثّ على التطبيق السريع لتعهدات إسرائيل بخصوص المساعدات الإنسانية في غزة.  وقال إنه على الرغم من اتخاذ بعض الخطوات المهمة فإن هناك حاجة لمزيد من النتائج المستدامة.

وأضاف بلينكن أن الولايات المتحدة تؤمن "بإمكانية تحقيق إسرائيل أهدافها دون هجوم رفح"، مؤكداً في الوقت ذاته أن المحادثات بشأن رفح جارية على مستويات رفيعة مع إسرائيل.

وبعد يوم من استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) على مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن يدعو إلى الاعتراف بفلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة، قال بلينكن: "ملتزمون بتحقيق دولة فلسطينية مع الضمانات اللازمة لإسرائيل".

من جهتهم، قال وزراء خارجية مجموعة السبع الجمعة، إنهم يعملون من أجل منع التصعيد بين إسرائيل وإيران.

وأفاد وزراء خارجية مجموعة السبع في بيان، بأنهم سيحاسبون إيران على ما وصفوه "أفعالها الخبيثة المزعزعة للاستقرار" في الشرق الأوسط. وحثّ وزراء خارجية مجموعة السبع إسرائيلَ وإيران على منع التصعيد.

وحول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، طالب وزراء خارجية مجموعة السبع بوقف فوري لإطلاق النار في القطاع، وبإطلاق سراح جميع المحتجزين، وبضمان وصول المساعدات.

وجددوا المعارضة لعملية عسكرية إسرائيلية واسعة في رفح، محذرين من عواقبها الكارثية على المدنيين. وأضاف الوزراء أنه يجب بذل المزيد من الجهود للتخفيف من الأزمة الإنسانية المدمرة المتفاقمة في قطاع غزة. واستنكروا "العدد غير المقبول من المدنيين" الذين استشهدوا في غزة خلال الحرب الإسرائيلية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها