الخميس 2024/05/02

آخر تحديث: 17:35 (بيروت)

الشرطة الأميركية تقتحم جامعة كاليفورنيا..و1700معتقل من مختلف الجامعات

الخميس 2024/05/02
الشرطة الأميركية تقتحم جامعة كاليفورنيا..و1700معتقل من مختلف الجامعات
increase حجم الخط decrease
اقتحمت  الشرطة الأميركية الخميس، حرم جامعة كاليفورنيا (UCLA) لفض اعتصام المئات من الطلاب الداعمين لفلسطين والذين رفضوا مغادرة الحرم الجامعي وخاصة عقب تعرضهم لهجوم من متظاهرين مؤيدين لإسرائيل.

وكانت الشرطة قد هددت المتظاهرين بضرورة فضّ اعتصامهم عبر مكبرات صوتية طوال الليل، قبل أن تتدخل وتزيل خيام المعتصمين وتعتقل عدداً منهم.

وهتف بعض الطلاب المتظاهرين وقالوا لأفراد الشرطة "أين كنت ليلة أمس" في إشارة لغياب الأمن خلال هجوم مؤيدي إسرائيل على الاعتصام.

وتحصن ضباط الشرطة بدروع وجه وسترات واقية واستخدموا الهراوات ضد الطلاب، وصاحب اقتحامهم وجود المروحيات والانفجارات الخاطفة المضيئة لإخافة المعتصمين.

وقال البروفيسور المساعد غرايم بلير لشبكة "سي إن إن": "يتوقع أعضاء هيئة التدريس في جامعة كاليفورنيا الذين يدعمون الطلاب المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في حرم الجامعة، أن يتم إلقاء القبض عليهم".

وأضاف أن "أعضاء هيئة التدريس الآخرين مستعدون لاعتقالهم، لأنهم يريدون إيصال رسالة مفادها أن لدى الطلاب الحق في الاحتجاج السلمي ومشاركة أفكارهم".

كما نقلت الشبكة الأميركية عن مصدر أمني تأكيده أن شرطة لوس أنجلس "تحذر الطلبة المحتجين في حرم جامعة كاليفورنيا، من أنهم قد يخضعون لإجراءات إدارية بسبب انتهاكهم للقانون، كذلك أصدرت الشرطة تحذيراً تكتيكياً على مستوى المدينة يتعلق بمخيم مؤيد للفلسطينيين في الجامعة".

وتجمع مئات من النشطاء المؤيدين للفلسطينيين خارج المخيم ونددوا بتحركات الشرطة ورددوا هتافات "عار عليكم"، وقام بعضهم بقرع الطبول ولوحوا بالأعلام الفلسطينية.

اعتقالات بالجملة
وألقي القبض على مئات المتظاهرين خلال ال24 ساعة الماضية في حرم عدد من الجامعات الأميركية، مع استمرار الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين والرافضة للحرب الإسرائيلية على غزة، والمطالبات بسحب الاستثمارات من الشركات التي تدعم إسرائيل في حربها ضد حماس في القطاع.

وبلغ عدد المعتقلين منذ بدء الاحتجاجات قبل 14 يوماً أكثر من 1700 شخص، وفقاً لإحصاء قامت به صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وقال عمدة نيويورك إريك آدامز إن الشرطة ألقت القبض على نحو 300 محتج في جامعتي كولومبيا و"سيتي كوليدج" في المدينة. ووجهت إلى العديد من المعتقلين تهم التعدي على ممتلكات الغير وتعمد إلحاق الأذى.

وأكدت شرطة ولاية نيو هامبشر على منصة "إكس" ليل الأربعاء، أنه تم اعتقال عدد من المتظاهرين احتجوا على الحرب في غزة، في مظاهرات منفصلة في جامعة نيو هامبشر وكلية دارتموث.

واعتقلت الشرطة في دالاس 17 متظاهراً في حرم جامعة تكساس، بتهمة التعدي الجنائي، وفقاً لما أكده متحدث باسم الكلية في رسالة بريد إلكتروني.

وفيما قالت جامعة ويسكونسن في ماديسون إن الشرطة اعتقلت 34 شخصاً، أزالت فرق مكافحة الشغب في جامعة تولين في نيو أورلينز معسكراً مؤيداً للفلسطينيين، واعتقلت 14 شخصاً.

من جانبها، حثّت جامعة بورتلاند ستيت العامة على تجنب منطقة في الحرم الجامعي حيث يعتصم طلاب مؤيدون للفلسطينيين، بسبب نشاط الشرطة. وقال متحدث باسم الكلية إنهم لم يكونوا على علم بأي اعتقالات في الحرم الجامعي، وأشار إلى وجود احتجاجات غير ذات صلة تحدث في المنطقة نفسها بمناسبة عيد العمال.

انتقاد إسرائيلي
وانتقد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ جامعات أميركية بسبب الاحتجاجات على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، معتبراً أن هذه المؤسسات الأكاديمية "ملوثة بالكراهية ومعاداة السامية".

وقال هرتسوغ الخميس في بيان داعم للطلاب اليهود في الجامعات الأميركية: "نرى المؤسسات الأكاديمية البارزة، وقاعات التاريخ والثقافة والتعليم، ملوثة بالكراهية ومعاداة السامية التي تغذيها الغطرسة والجهل. نشاهد ذلك برعب، بينما يتم الاحتفال بالأعمال الوحشية التي وقعت في 7 تشرين الأول/أكتوبر وتبريرها".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها