السبت 2023/06/03

آخر تحديث: 14:49 (بيروت)

إيران تعلن عن تحالف بحري إقليمي..يضم السعودية والإمارات

السبت 2023/06/03
إيران تعلن عن تحالف بحري إقليمي..يضم السعودية والإمارات
increase حجم الخط decrease
أعلن قائد البحرية في الجيش الإيراني شهرام إيراني السبت، أن تحالفاً بحرياً إقليمياً سيتشكل قريباً، لافتاً إلى أنه سيضمّ إيران، السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، العراق، باكستان والهند.

وقال إيراني إن "جميع دول شمال المحيط الهندي وصلت إلى قناعة بضرورة العمل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لتحقيق الأمن بشكل مشترك من خلال تعاون لافت".

وأضاف "اليوم وصلت دول المنطقة إلى نقطة تقول إنه إذا أريد الحفاظ على الأمن في المنطقة فيجب أن يتم ذلك من خلال التآزر والتعاون المتبادل". وتابع: "سنشهد قريباً أن منطقتنا ستخلو من أي قوة غير مبرر وجودها، وستكون شعوب المنطقة هي المسيطرة في مجالها الأمني باستخدام جنودها".

ورداً على سؤال عن الدول التي تطلب أن تكون حاضرة في عمل إقليمي مشترك مع إيران، قال إيراني: "سبق لنا عمل مشترك مع عمان، والآن السعودية تتجه في هذا المنحى، وهنالك أيضاً دول الإمارات، وقطر، والبحرين، والعراق، وباكستان، والهند".

وأضاف "تقريباً كل دول منطقة شمال المحيط الهندي باتت تعتقد أنه ينبغي لها الوقوف إلى جانب جمهورية إيران الإسلامية، وتحقيق الأمن بشكل مشترك مع تآزر كبير".

وأوضح قائد بحرية الجيش الإيراني أن التحالف البحري الثلاثي الإيراني-الروسي-الصيني سيتوسّع أيضاً، وإلى جانبه "ثمة تحالفات إقليمية آخذة في التشكل".

ويأتي الإعلان الإيراني عن تشكيل مرتقب لتحالف بحري، في ضوء تقارب مع السعودية والإمارات، وإعلان الأخيرة قبل أيام انسحابها من التحالف البحري الإقليمي بقيادة الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية الأربعاء، إن "دولة الإمارات تلتزم بالحوار السلمي والسبل الدبلوماسية كوسائل لتعزيز الأهداف المشتركة والمتمثلة في الأمن والاستقرار الإقليميين". وأضافت "نتيجة لتقييمنا المستمر للتعاون الأمني الفعال مع جميع الشركاء، انسحبت دولة الإمارات منذ شهرين من مشاركتها في القوة البحرية الموحدة".

وجاء القرار في خضم حوادث بحرية متزايدة في مياه الخليج، اتّهمت واشنطن وعواصم غربية طهران بالوقوف وراءها إنّما من دون أن تتّخذ خطوات لمعاقبتها. ففي 3 أيار/مايو، احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط ترفع علم بنما في مضيق هرمز، كانت أبحرت من دبي.

وكانت هذه العملية الثانية من نوعها في أقل من أسبوع، اذ أعلنت البحرية التابعة للجيش الإيراني في 27 نيسان/أبريل، احتجاز ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في مياه الخليج، وذلك في أعقاب "اصطدامها" بسفينة إيرانية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها