الخميس 2023/02/02

آخر تحديث: 15:40 (بيروت)

إيران:هجوم أصفهان نفذ بتعاون جهاز إستخبارات اجنبي والمعارضة الكردية

الخميس 2023/02/02
إيران:هجوم أصفهان نفذ بتعاون جهاز إستخبارات اجنبي والمعارضة الكردية
increase حجم الخط decrease
حمّلت إيران إسرائيل مسؤولية الهجوم بطائرات مسيّرة على منشأة تابعة لوزارة الدفاع في الجمهورية الإسلامية السبت

وقال سفير إيران إلى الأمم المتحدة سعيد إيرواني إن "التحقيقات الأولية تظهر أن النظام الصهيوني مسؤول عن الهجوم الإرهابي على المجمع التابع لوزارة الدفاع"، وذلك وفق ما نقلت وكالة أنباء "إيسنا" الخميس.

ولم يقدم إيرواني تفاصيل بشأن التحقيقات، لكنه ذكر تصريحات لمسؤولين إسرائيليين في الآونة الأخيرة، ولمّحوا فيها لاحتمال استهداف بنى تحتية للجمهورية الإسلامية.

ورأى المندوب الإيراني أن على مجلس الأمن الدولي "إدانة التصريحات العدوانية للسلطات الصهيونية والطلب من هذا النظام التزام القوانين الدولية وإنهاء برامجه الخطرة ونشاطاته التدميرية في المنطقة".

وأضاف في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة والرئيس الدوري لمجلس الأمن أن إيران "تحتفظ بحقها المشروع والطبيعي في الدفاع عن أمنها القومي والرد بحزم على أي تهديد أو خطأ" ترتكبه إسرائيل في أي زمان ومكان طبقاً لميثاق الأمم المتحدة.

وأعلنت السلطات الإيرانية ليل السبت "فشل" هجوم بطائرات مسيّرة صغيرة استهدف "مجمعاً عسكرياً" تابعاً لوزارة الدفاع في محافظة أصفهان وسط البلاد.

وأشارت الى أن وسائط الدفاع الجوي دمّرت إحداها، بينما انفجرت اثنتان أخريان وتسببتا ب"أضرار طفيفة في سقف" أحد مباني هذا المجمع.

ونقلت وسائل إعلام غربية عن مسؤولين أمنيين لم تسمّهم، تأكيدهم أن اسرائيل هي التي تقف خلف العملية.

وقال موقع "نور نيوز" الإيراني الأربعاء إن قطع المسيّرات والمواد المتفجرة التي استخدمت في هجوم أصفهان أدخلت إلى إيران بطلب من أحد أجهزة الاستخبارات الأجنبية وبتعاون من الجماعات الكردية المعارضة التي تتخذ من إقليم كردستان العراق مقراً لها.

من جهته، قال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني محمود عباس زاده مشكيني في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن "الهجوم على المنشأة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية في مدينة أصفهان لن يمر دون رد، "لكنه سيأتي في الوقت المناسب".

وأضاف إن الاحتلال ينتظر رد طهران عليه، مضيفاً: "سنرد في الوقت المناسب، انتهى زمن اضرب واهرب".

وتابع: "إنهم يعرفون مدى الرد الإيراني بشكل جيد، وربما لهذا السبب كانت هجماتهم في الفترة الماضية محدودة، إنهم خائفون جداً من مدى الرد الإيراني. ويعرفون أن إيران لا تمزح مع أحد".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها