الأحد 2022/07/03

آخر تحديث: 15:25 (بيروت)

السويداء:أسر 3عناصر للنظام..للمطالبة بإطلاق معتقلين

الأحد 2022/07/03
السويداء:أسر 3عناصر للنظام..للمطالبة بإطلاق معتقلين
increase حجم الخط decrease

هاجمت مجموعة محلية مسلحة ليل السبت، حاجزاً عسكرياً يتبع لقوات النظام السوري في مدينة السويداء جنوبي سوريا، أسرت على إثره 3 عناصر أحدهما كان مصاباً، بهدف الضغط على النظام لإخراج إحدى فتيات المدينة اللواتي إنهن اعتقلن في أحد الفروع الأمنية في دمشق.

وقالت شبكة "السويداء24"، إن "المجموعة المجهولة اقتحمت حاجز النقل غربي مدينة السويداء، بالأسلحة الرشاشة، وأسرت العناصر رداً على اعتقال طالبة جامعية تنحدّر من المدينة في العاصمة دمشق"، موضحة أن الفتاة "لم يتم تأكيد مصيرها والروايات المحلية تقول إنها ليست معتقلة لدى أفرع النظام الأمنية".

ووفقاً لتلك الروايات، أُطلِق سراح عنصرين، وسُلّمت جثة الثالث الذي أُصيب بجروح بالغة لحظة الاقتحام إلى فرع الأمن العسكري عن طريق الوسطاء المحليين، ونُقِلَت جثته إلى المستشفى الوطني في السويداء.

وتنتشر في محافظة السويداء ظاهرة الخطف المضاد لعناصر النظام، حيث تقوم عناصر مجموعات مسلحة محلية مدعومة من قبل الأفرع الأمنية أو المدعومة محلياً بعمليات الخطف، بهدف الضغط على الأفرع الأمنية في دمشق عند اعتقالها لأحد أبناء المحافظة، قبل أن يتدخل الوسطاء ومشايخ العقل في المحافظة لإطلاق سراحهم. 

وفي مطلع حزيران/يونيو، اختطفت مجموعة محلية تتبع لفرع المخابرات العسكرية في النظام السوري، عدداً من ضباط وعناصر الشرطة والأمن في مدينة السويداء، من بينهم قائد الشرطة ورئيس فرع الأمن الجنائي، للضغط على فرع أمن الدولة في العاصمة دمشق من أجل إطلاق سراح أحد المعتقلين لديه من أبناء المدينة.

وقالت المجموعة التي تطلق على نفسها "قوات الفجر" في بيان نشرته في "فايسبوك"، إنها "نصبت حاجزاً مؤقتاً على طريق السويداء-دمشق بالقرب من بلدة سليم اختطفت خلاله ضباطاً وعناصر من الأمن والشرطة، بعد رفض فرع أمن الدولة في دمشق (الخطيب) إطلاق سراح الشيخ جاد الله عبد القادر".

وأفاد ناشطون بأن من بين المعتقلين لدى المجموعة كان "قائد شرطة المحافظة ورئيس فرع الأمن الجنائي في السويداء مع مرافقيهما"، وأوضحوا أنهما كانا متوجهين ضمن موكب للاجتماع مع وزير الداخلية بدمشق، قبل أن يتم الإفراج عنهما بعد اعتقالهما لمدة ساعة، وذلك إثر تدخل وساطات من قبل مسؤولين في دمشق مع قائد المجموعة مقابل وعود بالإفراج عن المعتقل الذي تطالب به. 
 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها