الثلاثاء 2022/05/24

آخر تحديث: 16:42 (بيروت)

الجيش الوطني لم يتأهب..والقوات التركية لم تحشد

الثلاثاء 2022/05/24
الجيش الوطني لم يتأهب..والقوات التركية لم تحشد
increase حجم الخط decrease
نفى مصدر في الجيش الوطني السوري ل"المدن" الثلاثاء، ما تردد من أنباء بخصوص تعليمات جديدة وصلت من قبل الجيش التركي لفصائل الجيش الوطني؛ تفضي بالاستعداد للمعركة القادمة ضد قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، التي لوح بها الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان مساء الاثنين.

وقال المصدر إن "المعركة القادمة لا تزال حبيسة تصريحات الرئيس التركي حتى اللحظة"، ولا تعليمات جديدة حول رفع حالة التأهب العسكرية، باستثناء ناحيتيّ عين عيسى وتل تمر، موضحاً ان حالة التأهب في هاتين المنطقتين ومحيطهما من منطقة "نبع السلام" يكاد يكون روتينياً؛ بسبب الاشتباكات المستمرة والقصف المتبادل.

وأضاف أن الوضع الميداني والعسكري على الأرض لم يتغير حتى اللحظة، متوقعاً أن تكشف الساعات القادمة مزيداً من التفاصيل على هذا الصعيد. ولم يضف أي تفاصيل إضافية عن توقيتها أو نوع التفاصيل التي ستتكشف.

وعن أهداف العملية التركية المرتقبة، قال المصدر إن "الأهداف واضحة وسبق أن تلقى الجيش الوطني تعليمات العام الماضي بخصوص العملية العسكرية التي ألغتها تركيا في الساعات الأخيرة"، مبيناً أن العملية التركية المرتقبة إذا اندلعت؛ ستكون نحو تل رفعت شمالي حلب وعين العرب (كوباني) في الشمال الشرقي وعين عيسى وتل تمر شمالي محافظة الرقة شرقي نهر الفرات.

وفي غضون ذلك، قال القائد العسكري في "قسد" عكيد قره موغ إن "الجيش التركي بمشاركة حلفائه حشد على أطراف بلدة عين عيسى وعدد من القرى المجاورة شمالي محافظة الرقة".

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة "هاوار"، إن التحشيد العسكري التركي تزامن مع قصف مدفعي وصاروخي على البلدات والمدن الواقعة شمالي الطريق الدولي "إم-4"، موضحاً أن تركيا تهدف للسيطرة على الطريق الدولي وتشديد الخناق على عين عيسى.

وقال قره موغ إن الوجود العسكري الروسي في عين عيسى "شكلي"، معيداً ذلك بسبب القذائف الصاروخية التركية التي تساقطت بالقرب من قاعدة عسكرية روسية هناك، من دون تبدي الأخيرة أي رد فعل حيال ذلك.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الاثنين، إن تركيا تستعد لشنّ عملية عسكرية على الحدود الجنوبية مع سوريا؛ بمجرد الانتهاء من تحضيرات الجيش والاستخبارات التركية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها