الثلاثاء 2021/05/11

آخر تحديث: 11:40 (بيروت)

معادلة غزة:حماس لن تتوقف..قبل وقف العدوان على القدس

الثلاثاء 2021/05/11
معادلة غزة:حماس لن تتوقف..قبل وقف العدوان على القدس
فصائل المقاومة أطلقت أكثر من 50 قذيفة على عسقلان (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إن إسرائيل أطلقت على عدوانها الذي انطلق الاثنين على غزة، اسم عملية "حارس الأسوار". وقال في تغريدة: "بدأنا عملية حارس الأسوار التي كنا نستعد لها، وحتى اللحظة قصفنا أكثر من 130 هدفاً وموقعاً".

وادّعى أدرعي أن الجيش الإسرائيلي قتل 15 عنصراً من حركة حماس وغيرها في قطاع غزة، وقال إن الغارات الجوية تركزت على "مواقع إنتاج وتخزين صواريخ ووسائل قتالية" بالإضافة إلى مجمعات عسكرية.

وشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي فجر الثلاثاء، سلسلة غارات على مواقع لفصائل المقاومة في قطاع غزة ما أدى إلى استشهاد امرأة وشاب والعديد من الإصابات، فيما أطلقت المقاومة الفلسطينية رشقات صاروخية تجاه عسقلان تسببت بإصابة 6 أشخاص بجروح متفاوتة.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة في غزة فجر الثلاثاء، ارتفاع عدد الشهداء الذي ارتقوا في القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع، إلى 24. وقالت الوزارة إن من بين الشهداء 9 أطفال، إحداهم أنثى في العاشرة من العمر، مضيفة أن هناك 103 أشخاص أصيبوا بجروح مختلفة جراء القصف.

وأطلقت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية فجر الثلاثاء، اسم معركة "سيف القدس" على التصعيد الحالي في قطاع غزة، وذلك "نصرة للقدس ورداً على جرائم الاحتلال بحق أهلها.

ومع استمرار إطلاق القذائف الصاروخية من قطاع غزة، غادرت عشرات العائلات منازلها في مستوطنات "غلاف غزة" بسبب كثافة صواريخ المقاومة، بحسب ما أفاد موقع "واللا" الالكتروني.

ونقل الموقع عن عائلات قولها "لا ننوي العودة حتى تقرر حركة حماس ذلك، ويتم التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار، ومن المتوقع أن يكون ذلك قريبا، فجميع جولات التصعيد الأخيرة كانت قصيرة وبغالبيتها استمرت ليومين".

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بإطلاق أكثر من 50 قذيفة صاروخية باتجاه عسقلان، حيث تم رصد إصابات مباشرة لمنزلين، أدت إلى إصابة 26 شخصاً بجروح وصفت بين الطفيفة والمتوسطة، فيما وصفت إصابة خطيرة واحدة بالخطيرة، عدا عن العديد من الإصابات بحالات هلع.

ومنذ الساعة السادسة من مساء الاثنين حتى ساعات الصباح الأولى من الثلاثاء، تم رصد إطلاق 250 قذيفة صاروخية من قطاع غزة باتجاه مستوطنات غلاف غزة وبلدات بالجنوب وعسقلان والقدس وأسدود، حيث اعترضت منظومة القبة الحديدية عشرات القذائف الصاروخية ومثلها سقطت في مناطق مفتوحة.

على المستوى السياسي، قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية إن "معادلة ربط غزة بالقدس ثابتة ولن تتغير"، مؤكداً أن "حماس قررت أن تستمر ما لم توقف إسرائيل العدوان".

وأضاف هنية في تصريح فجر الثلاثاء، "نحن قررنا أن نستمر ما لم يوقف الاحتلال كل مظاهر العدوان والإرهاب في القدس والمسجد الأقصى المبارك"، مؤكدا أن "القدس رسخت ميزان قوة جديد سياسياً وجماهيرياً وميدانياً على المستوى الداخلي والخارجي، وإرادة شعبنا تنتصر".

وشدد هنية على أن "معادلة ربط غزة بالقدس ثابتة ولن تتغير، فعندما نادت القدس لبت غزة النداء".

من جهته يعقد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الثلاثاء، اجتماعاً تشاورياً مع وزير دفاعه بيني غانتس وكبار القادة الأمنيين والعسكريين لبحث تطورات التصعيد مع الفلسطينيين.

وقال نتنياهو في وقت سابق مساء الاثنين، تعليقاً على الهجمات الصاروخية من قطاع غزة على مدينتي القدس وسديروت، إن "إسرائيل سترد بقوة كبيرة". فيما قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي هيداي زيلبرمان إن الجيش لا يستبعد تنفيذ عملية برية في ظل التوترات القائمة حول قطاع غزة، مرجحا أن "القتال قد يستمر لأيام".

وفي السياق، دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي، إلى ضرورة وقف قوات الاحتلال الإسرائيلي لاعتداءاتها على المدنيين العزل، وعدم التصعيد وضبط النفس واحترام القانون الدولي والإنساني.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها