السبت 2021/04/10

آخر تحديث: 18:51 (بيروت)

تسريب إسرائيلي كاد يعّطل استهداف السفينة الإيرانية المتجهة لسوريا

السبت 2021/04/10
تسريب إسرائيلي كاد يعّطل استهداف السفينة الإيرانية المتجهة لسوريا
© Associated Press
increase حجم الخط decrease
كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي جرى تسريبها لوسائل إعلام أجنبية قبل تنفيذها.

وقالت الصحيفة إن العملية التي كان من المقرر أن تنفذها وحدة من قوات النخبة في الجيش الإسرائيلي، "حساسة وعالية الخطورة". وأوضحت أن أحد المشاركين في التخطيط للعملية التي تهدف لمواجهة التواجد الإيراني في سوريا والمنطقة، هو من سرّبها لوسائل إعلام أجنبية.

وأشارت إلى أنه طلب من الصحافي أن يؤجل عملية النشر، بعد أن قررت المؤسسة العسكرية تأجيل العملية لمدة يوم واحد. وأضافت أن العملية جزء من استراتيجية أوسع لوزارة الدفاع لمنع التواجد الإيراني في سوريا وفي مناطق أخرى في الشرق الأوسط.

وأثار تسريب العملية قلق قيادات المؤسسة الأمنية، التي تؤكد أن نشر معلومات عن العملية قبل تنفيذها يضع حياة المشاركين فيها في خطر. وفي نهاية الأمر، جرى تنفيذ العملية بنجاح في اليوم التالي لموعدها الأصلي.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أنها مسؤولة عن الهجوم الذي استهدف سفينة الشحن الإيرانية "سافيز" التابعة للحرس الثوري الإيراني الثلاثاء.

وفي السياق، توقّع تقرير إسرائيلي صدر بعد استهداف السفينة "سافيز" في البحر الأحمر، بأن إسرائيل تستعد لتصعيد المواجهة البحرية مع إيران. وقال التقرير الذي نشرته هيئة البث الرسمية "كان 11"، إن "التقديرات تشير إلى أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تستعد لاحتمال رد وتصعيد إيراني في المواجهة البحرية".

وأضاف التقرير أن "إعلانات خارجية ترى أن إسرائيل جددت هجماتها في سوريا لمنع نقل الأسلحة" لجهات موالية لإيران. وأشار إلى أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي توجه للقاء مع نظيره الأميركي لبحث الملف الإيراني ومخاوف إسرائيل الأمنية من إمكانية عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي، في حين يصل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستين إلى إسرائيل الأحد، ضمن جولة تشمل أيضا ألمانيا وبريطانيا ومقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل.

من جهته، قال المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية اللواء أبو الفضل شكارجي السبت، إن بلاده لا تتهم أيّا من دول الخليج بالضلوع في حادثة استهداف السفينة "سافيز"، مشيرا إلى أن أصابع الاتهام تحوم حول أعداء طهران المباشرين "الكيان الإسرائيلي وأميركا".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها