الإثنين 2019/05/27

آخر تحديث: 15:17 (بيروت)

نتنياهو يضغط على ليبرمان..بالانتخابات المبكرة

الإثنين 2019/05/27
نتنياهو يضغط على ليبرمان..بالانتخابات المبكرة
نتنياهو بدأ محاولة آخيرة لتشكيل حكومة قبل نهاية مهلته الأربعاء (Getty)
increase حجم الخط decrease
بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما وصفه بأنها "محاولة أخيرة" للخروج من مأزق بشأن تشكيل حكومة ائتلافية قبل الموعد النهائي المقرر الأربعاء.

ويواجه نتنياهو صعوبة على نحو غير متوقع للتوصل لاتفاق مع أحزاب يمينية، ويمينية متشددة، ويهودية متطرفة لتشكيل تحالف مع حزبه "الليكود" يضمن له فترة خامسة في رئاسة الوزراء.

وتسببت انقسامات بين حزب "إسرائيل بيتنا" القومي المتطرف بزعامة أفيغدور ليبرمان وحزب "يهودات هتوراه" بشأن قانون للتجنيد العسكري ينظم الاعفاءات التي يحصل عليها طلاب المعاهد اليهودية الدينية في وصول محادثات الائتلاف إلى طريق مسدود.

وتنتهي الأربعاء مدة الاثنين والأربعين يوماً التي يسمح بها القانون لإعلان حكومة جديدة وبعدها يمكن للرئيس ريئوفين ريفلين أن يكلف عضواً آخر في الكنيست بهذه المهمة بعد التشاور مع زعماء الأحزاب. ويفتح هذا المجال أمام زعيم تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس، للسعي لتشكيل حكومة.

لكن نتنياهو يرجح أن يذهب باتجاه الانتخابات المبكرة، في حال فشل محادثات الائتلاف، لقطع الطريق أمام غانتس. ونشر عضو البرلمان عن حزب "الليكود" ميكي زوهار مسودة مشروع لحل البرلمان قال إنه قدمه للكنيست لكن لم يتم بعد تحديد موعد للتصويت. وقال الحزب إن أمانته العامة ستجتمع يوم الثلاثاء للإعداد لانتخابات".

ورجحت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية أن تجري الانتخابات المبكرة في 3 أيلول/ سبتمبر، علماً أن انتخابات مبكرة جرت في شهر نيسان/أبريل الماضي، فيما ترجح التقديرات، أن الحديث عن تواريخ مقترحة لإجراء انتخابات مبكرة، ما هي الا وسيلة ضغط أخرى على ليبرمان بغية ثنيه عن مواقفه المتعلقة بقانون التجنيد.

وأكدت أحزاب في المعارضة رفضها لقانون حل الكنيست الذي قدمه الليكود، حيث أعلن حزب "العمل" عن تصويته ضد القانون في حال قدم للتصويت، وهو الموقف الذي عبر عنه غانتس.

ونقلت الإذاعة عن مصادر في الائتلاف الحكومي أنه تم بذل جهد كبير لمنع الانتخابات، إذ يجري النظر في إمكانية شطب قانون التجنيد من جدول اتفاقيات الائتلاف الحكومي، مع طلب تأجيل من محكمة العليا. وأضافت المصادر: "بين مزيد من الإهانة والتوبيخ من المحكمة العليا أو الانتخابات، فإن إمكانية التوجه إلى المحكمة العليا أكثر تناسباً".

وقالت الإذاعة الإسرائيلية أن الكنيست الاسرائيلي سيلتئم ليل الأربعاء للتصويت بالقراءة الأولى على مشروع قانون حل الكنيست. وأضافت أن حزب "الليكود" برئاسة نتنياهو "وجّه دعوة الى جميع أعضائه من وزراء ونواب لحضور هذه الجلسة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها