السبت 2019/05/25

آخر تحديث: 13:54 (بيروت)

قطر عن ورشة المنامة:التحديات تتطلب ظروفاً سياسية مناسبة

السبت 2019/05/25
قطر عن ورشة المنامة:التحديات تتطلب ظروفاً سياسية مناسبة
قطر: التنمية اللازمة للسلام الإسرائيلي الفلسطيني تتطلب حلولاً سياسية عادلة (Getty)
increase حجم الخط decrease
قالت قطر تعليقاً على الدعوة الأميركية لورشة المنامة الاقتصادية، إن معالجة تحديات المنطقة العربية تتطلب توفر الظروف السياسية المناسبة لتحقيق الازدهار الاقتصادي. ورأت أن التنمية الاقتصادية اللازمة للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يمكن أن تتحقق دون "حلول سياسية عادلة" مقبولة للفلسطينيين.

وأضافت الخارجية القطرية أنها "تتابع دعوة الولايات المتحدة عقد ورشة عمل حول الأوضاع الاستثمارية والاقتصادية في المنطقة والمزمع عقدها في المنامة الشهر المقبل بحسب الإعلان".

وأوضحت الخارجية أن "الدوحة ترى أن هناك تحديات اقتصادية واستثمارية جمّة يرتبط بعضها بمشكلات هيكلية في البنية الاقتصادية والمؤسسية لدول المنطقة ويرتبط بعضها الآخر بالظروف الجيوسياسية الإقليمية والدولية".

ورأت أن "المعالجة الناجعة لهذه التحديات تتطلب صدق النوايا وتكاتف الجهود من اللاعبين الإقليميين والدوليين وأن تتوفر الظروف السياسية الملائمة لتحقيق الازدهار الاقتصادي".

وأضافت الخارجية القطرية: "ولن تتوفر هذه الظروف دون توفر حلول سياسية عادلة لقضايا شعوب المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية".

واستدركت: "وذلك وفق إطار يرتضيه الشعب الفلسطيني الشقيق يقوم على إنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة الكاملة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية"، بالإضافة إلى "حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".

وأكد البيان أن "قطر لن تدخر جهدا يمكن أن يسهم في معالجة كافة التحديات التي تواجهها المنطقة العربية ككل مع الحفاظ على مواقفها المبدئية الثابتة وما يحقق المصلحة العليا للشعوب العربية ومنها الشعب الفلسطيني الشقيق".

والأحد الماضي، أعلن بيان بحريني أميركي مشترك أن المنامة ستستضيف بالشراكة مع واشنطن، ورشة عمل اقتصادية تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار" يومي 25 و26 من الشهر المقبل.

ورداً على ذلك الإعلان، طالبت حركة "حماس" الدول العربية بعدم تلبية دعوات المشاركة في الورشة، معتبرة أن الخطوة هي الحدث الأول في إطار "صفقة القرن".

وتستهدف الورشة جذب استثمارات إلى المنطقة بالتزامن مع تحقيق السلام الفلسطيني الإسرائيلي، وفق المنظمين، ويرى مراقبون أنها أول فعالية أميركية ضمن خطة "صفقة القرن".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها