الخميس 2019/02/21

آخر تحديث: 14:39 (بيروت)

إيران:السعودية لن تكون موجودة في 2030

الخميس 2019/02/21
إيران:السعودية لن تكون موجودة في 2030
صفوي: إيران ستكون أقوى دولة في المنطقة (وكالة فارس)
increase حجم الخط decrease
حذر المستشار العسكري للمرشد الإيراني على خامنئي، اللواء يحيى رحيم صفوي، السلطات الباكستانية من التعويل على السعودية، معتبراً أن هذه الدولة "لن تدوم طويلا".

وقال صفوي: "16 معهداً ومركزاً للأبحاث في أوروبا خلصت في وثيقة إلى أنه في عام 2030 لن تكون هناك دولة باسم السعودية في العالم، وستكون إيران أقوى دولة في المنطقة".

وحمل صفوي، وهو القائد السابق للحرس الثوري الإيراني، أجهزة الأمن الباكستانية المسؤولية عن دعم ومساندة التنظيمات الإرهابية، وتابع: "على السلطات الباكستانية أن تدرك تماما بأن إيران تحترم الدول المجاورة، بما فيها باكستان، لكن لتعلم أيضاً أن النظام الحاكم في السعودية لن يدوم طويلا، فلا تعول عليه".

وكانت طهران حمّلت السعودية والولايات المتحدة المسؤولية عن التخطيط لهجوم انتحاري استهدف حافلة عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني في مدينة زاهدان الأسبوع الماضي، مما أودى ب27 شخصاً. وأعلنت السلطات الإيرانية أن الاعتداء نفذ انطلاقا من باكستان، واستدعت سفيرة إسلام آباد لديها احتجاجاً على هذا الأمر.

وأعلن مسؤول قضائي إيراني أنه تم القبض على ثمانية متهمين، على صلة بالهجوم على طريق خاش-زاهدان، بحسب وكالة "إرنا" الإيرانية.

وأضاف المسؤول أن من بين الأشخاص الستة الذين اعتقلوا في الأيام السابقة، والذين ثبتت إدانتهم، كانت امرأة وهي صاحبة السيارة الانتحارية وجرى اعتقالها في مدينة خاش وتم العثور علي قطع من السيارة في منزلها. وأوضح أن البت جارٍ في ملف هؤلاء المتهمين وسيتم إصدار الأحكام وتنفيذها بعد ثبوت التهمة.

من جهة ثانية، قال وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف إن إسرائيل "تنزع للمغامرة" بتنفيذها حملات قصف في سوريا وأضاف أنه لا يستطيع استبعاد احتمال اندلاع صراع عسكري بين الدولتين.

وقال ظريف لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الصينية، إن وجود إيران في سوريا بناء على دعوة الحكومة السورية بينما تنتهك إسرائيل المجال الجوي اللبناني والسوري بالإضافة إلى القانون الدولي.

وأضاف أن "هناك نزعة للمغامرة من جانب إسرائيل ونزعة المغامرة تكون دائما خطيرة". ورداً على سؤال عما إذا كان يرى بوادر صراع عسكري بين إيران وإسرائيل أجاب ظريف: "كلا، لكنني لا أستطيع استبعاد الاحتمال".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها