الإثنين 2019/02/18

آخر تحديث: 14:51 (بيروت)

مسعى إقالة ترامب كان جدياً العام 2017

الإثنين 2019/02/18
مسعى إقالة ترامب كان جدياً العام 2017
ترامب سبق أن عزل مكابي بحجة تسريباته إلى الصحافة (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال المدير السابق الـ"إف بي آي" بالوكالة أندرو ماكابي أن مساعد وزير العدل رود روزنشتاين بحث عام 2017 إمكانية عزل الرئيس دونالد ترامب، مستنداً إلى الدستور.

وأوضح ماكابي، الذي تولى بالوكالة رئاسة "إف بي آي" بعد أن أقال ترامب رئيس الجهاز السابق جيمس كومي، في أيار/مايو 2017، إن مساعد وزير العدل حينها "كان قلقاً جداً بشأن الرئيس وقدراته ونواياه". 

وأضاف في حديث لقناة "سي بي إس" الإخبارية نشر على حلقات، أنه كان أيضاً "قلقاً جداً" بشأن مستقبل التحقيق "الدقيق" في التواطؤ المزعوم بين حملة ترامب الانتخابية وروسيا، في الانتخابات الرئاسية الأميركية 2016.

وكانت وسائل إعلام كشفت في وقت سابق، أن روزنشتاين بحث مع مسؤولين آخرين في الإدارة الأميركية إمكانية إقالة ترامب، وهو ما أدى إلى توتر في العلاقة بينه وبين الرئيس الأميركي، علماً أن مكتب روزنشتاين نفى هذه المعلومات.

وتعليقاً، قال رئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام إنه من الضروري أن يفتح الكونغرس تحقيقاً لتحديد هل حصلت بالفعل "محاولة انقلابية إدارية". ووعد باستخدام صلاحيات الكونغرس للتحقيق وكشف "من يقول الحقيقة".

وأضاف غراهام للقناة "سي بي أس": "سنكتشف ما حدث، والطريقة الوحيدة هي استدعاء أفراد لتقديم إفاداتهم تحت القسم"، مشككا في كلام مكابي، واتهمه بأنه كانت لديه "أفكار خلفية سياسية".

وكان الرئيس الأميركي عزل مكابي في آذار/مارس 2018 قبل 26 ساعة من بدء تقاعده الاختياري وأُعلن رسمياً أن هذا الأمر حصل لأنه قام بتسريبات للصحافة.. ورد ترامب على "تويتر" أثناء عرض الحلقة الأولى من المقابلة مع مكابي قائلاً إن "أندرو مكابي الذي تولى بالوكالة رئاسة الأف.بي.آي يزعم أنه ملاك صغير بريء، في حين اضطلع بدور كبير في الخدعة الروسية".

وقال مكابي في المقابلة إن "روزنشتاين الذي كان يشرف على التحقيق الروسي طرح مسألة عزل ترامب وبحثها معي متسائلاً عن عدد أعضاء الحكومة الذين قد يدعمون مثل هذه الخطوة"، مضيفاً أن ما كان يجري "هو تعداد للأصوات" التي يمكن أن توافق على خلع ترامب؟

وبحسب ماكابي، فقد أُجريت مباحثات "حول التعديل 25" من الدستور، الذي يجيز لنائب الرئيس وغالبية أعضاء الحكومة إعلان "عدم أهلية" الرئيس لتولي مهامه.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها