الثلاثاء 2024/05/07

آخر تحديث: 21:48 (بيروت)

إسرائيل ترسل وفداً للقاهرة..وتهدد برفح لفرض شروطها للتفاوض

الثلاثاء 2024/05/07
إسرائيل ترسل وفداً للقاهرة..وتهدد برفح لفرض شروطها للتفاوض
© Getty
increase حجم الخط decrease
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء، أن وفداً إسرائيلياً وصل الى القاهرة لإجراء مباحثات حول هدنة في قطاع غزة، غداة إعلان حركة حماس موافقتها على مقترح للتهدئة.

وأكد نتنياهو في بيان، أنه أعطى الوفد التعليمات بأن يكون "حازماً بشأن الشروط اللازمة للإفراج" عن الرهائن، و"المتطلبات الأساسية لضمان أمن إسرائيل".

وكانت حماس قد أكدت الاثنين، موافقتها على مقترح الوسيطين القطري والمصري، والذي أعلنت الولايات المتحدة تبنيه، لهدنة وتبادل الرهائن والمعتقلين. وأكدت الثلاثاء، أن وفدها المفاوض غادر الدوحة نحو القاهرة لاستكمال المباحثات.

وقال نتنياهو إن المقترح الذي وافقت عليه حماس، "بعيد جداً" عن متطلبات إسرائيل الملحة، معتبراً أن الحركة كانت تهدف بهذه الخطوة إلى منع دخول قوات الجيش الإسرائيلي إلى رفح. وقال إن "الدخول إلى رفح يخدم هدفين رئيسيين من أهداف الحرب: عودة مختطَفينا، والقضاء على حماس".

من جهته، حذر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت من أن إسرائيل مستعدة "لتعميق" عملياتها في غزة إذا فشلت محادثات الهدنة في ضمان إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في القطاع.

وقال غالانت في بيان بعد جولة قام بها في رفح، إن إسرائيل مستعدة "لتقديم تنازلات" لاستعادة الرهائن. وأضاف "لكن إذا كان هذا الخيار غير متاح، سنمضي نحو تعميق العملية، وهذا سيحصل في كل أنحاء القطاع، في الجنوب، في الوسط، وفي الشمال".

وتابع غالانت: "أمرت بالأمس قوات الجيش الإسرائيلي بالدخول إلى منطقة رفح، والسيطرة على المعبر وتنفيذ مهامها"، مضيفاً أن "هذه العملية ستستمر حتى نقضي على حماس في منطقة رفح وقطاع غزة بأكمله، أو حتى يعود المختطَف الأول".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الثلاثاء، إن ثمة "اختلافات طفيفة" بين المقترح الذي وافقت عليه حركة حماس، والاقتراح الإسرائيلي-الأميركي حول تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مصدرين مطلعين أن الاختلافات تم إجراؤها من قبل وسطاء بالتشاور مع مدير "سي آي إي" ويليام بيرنز.

وأضافت أن النسخة الجديدة تحتوي على عبارة مهمة مثل "الهدوء المستدام" والذي يمكن أن يقبله جميع الأطراف مسبقا. وأشار المسؤولان إلى أن رد حماس على المقترح كان "جدياً" وأن الأمر متروك لإسرائيل.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها