الجمعة 2019/11/15

آخر تحديث: 16:14 (بيروت)

موسكو تشغل قاعدة جوية انسحبت منها واشنطن شمال سوريا

الجمعة 2019/11/15
موسكو تشغل قاعدة جوية انسحبت منها واشنطن شمال سوريا
Getty ©
increase حجم الخط decrease
أرسلت موسكو طائرات هليكوبتر مسلحة، وقوات عسكرية، إلى قاعدة أميركية انسحبت منها واشنطن مؤخراً في شمال سوريا، وذلك بحسب ما ذكرت قناة "زفيزدا" التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية.

وقالت وكالة "رويترز"، إن القناة عرضت، الجمعة، مقطعا مصورا يظهر أفرادا من الشرطة العسكرية الروسية أثناء وصولهم جوا إلى القاعدة الجوية السورية في شمال محافظة حلب بالقرب من الحدود التركية ثم انتشارهم لتأمين المنطقة.

تأتي هذه الخطوة بعدما أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الشهر الماضي أمرا مفاجئا بسحب قوات بلاده من بعض أنحاء سوريا.

وذكرت "زفيزدا" أن روسيا أقامت قاعدة لطائرات الهليكوبتر في مطار في القامشلي، شمال شرق سوريا، في خطوة تهدف لزيادة سيطرة موسكو على الأحداث على الأرض هناك.

وتنفذ روسيا وتركيا دوريات مشتركة على طول الحدود السورية مع تركيا في إطار اتفاق أبرمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

ونقلت القناة عن مفتش كبير في الشرطة العسكرية الروسية قوله "دخلنا القاعدة وسيطرنا على محيطها الخارجي والداخلي". وأضاف "الآن يفتش المهندسون العسكريون كل مبنى للتأكد من خلوه من أي نوع من المواد المتفجرة أو أي نوع من المفاجآت لنا".

وبثت "زفيزدا" مقطعا لمعدات أميركية، منها مواد طبية لعلاج حروق الشمس، تركتها القوات الأميركية بعد انسحابها إضافة إلى منشآت للياقة البدنية والنوم.

ولروسيا قاعدتان عسكريتان دائمتان في سوريا هما قاعدة جوية في محافظة اللاذقية تستخدم في تنفيذ ضربات جوية في مناطق مختلفة في سوريا، ومنشأة بحرية في طرطوس على البحر المتوسط.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها