آخر تحديث:17:25(بيروت)
الخميس 10/01/2019
share

باريس: الانسحاب من سوريا بعد الحل السياسي

المدن - عرب وعالم | الخميس 10/01/2019
شارك المقال :
باريس: الانسحاب من سوريا بعد الحل السياسي Getty ©

أعلن وزير الخارجية الفرنسية جان-إيف لودريان، الخميس، أن فرنسا ستنسحب من سوريا فقط عندما يتم التوصل إلى حل سياسي. وأكد أن القوات الفرنسية متواجدة في العراق، ومتواجدة بأعداد متواضعة إلى جانب الأميركيين في سوريا.

وأكد لودريان، أن باريس ستقرر الانسحاب من سوريا "عندما يتم التوصل إلى حلّ سياسي" في سوريا، كما رحب بـ"التغيّر" الظاهر لموقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الانسحاب من سوريا.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن لودريان قوله في مقابلة مصورة "اليوم يعلن (ترامب) أن الانسحاب سيجري بشكل أبطأ (...) وهذا على الأرجح نتيجة الضغوط المتعددة عليه، من ضمنها الضغط الفرنسي. وتحدّث معه  الرئيس (إيمانويل) ماكرون عدة مرات ويبدو أنه (ترامب) يتجه لتغيير أجندته إيجابياً".

وتنشر باريس 1200 جندي في إطار التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب وذلك عبر العمليات الجوية والمدفعية والقوات الخاصة في سوريا ودورات تدريبية للجيش العراقي.

وترى الحكومة الفرنسية مع ذلك أنه من الصعب القضاء كلياً على تنظيم "الدولة الإسلامية" على الأرض من دون دعم الولايات المتحدة التي نفذت 90 في المئة من العمليات الجوية ضدّ التنظيم.

كذلك، أكد وزير الخارجية الفرنسي الخميس على ضرورة ضمان "أمن الأكراد (السوريين)، أفضل حلفائنا، على المستوى الدولي" في مكافحتهم لتنظيم "الدولة الإسلامية" والذين سيصبحون مهددين بشكل مباشر في حال الانسحاب الأميركي.

وأكد لودريان، أنه "في شمال شرق سوريا لا نزال في حالة حرب حتى ولو أعلن الرئيس ترامب عن سحب تدريجي للقوات الأميركية، وهنا سيكون من الضروري أيضا النظر في حلول مطمئِنة للتأكد من أن هؤلاء الناس سيحاكمون"، من دون مزيد من التوضيح.

يأتي ذلك في وقت يشهد تضارباً في القرارات داخل الإدارة الأميركية، إذ بينما أعلن الرئيس دونالد ترامب انسحاباً فورياً للقوات الأميركية من سوريا، ولاحقاً انسحابها ببطء، أكد وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، الخميس، من القاهرة ان الانسحاب الأميركي من سوريا سيتم بالفعل.

وقال بومبيو في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري سامح شكري إن "قرار الرئيس ترامب بسحب قواتنا من سوريا اتُخذ وسنقوم بذلك"، من دون أن يحدد موعداً أو جدولاً زمنياً لذلك.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها