الثلاثاء 2018/09/25

آخر تحديث: 12:38 (بيروت)

مطار جب الرملة:سيطرة النظام الجوية على ريف حماة الغربي

الثلاثاء 2018/09/25
مطار جب الرملة:سيطرة النظام الجوية على ريف حماة الغربي
قيد التجهيز (انترنت)
increase حجم الخط decrease
تعمل قوات النظام على إنشاء قاعدة عسكرية لها في ريف حماة الغربي، لتكون مهبطا للطائرات ومركز تجميع لقوات النظام، بالتزامن مع اتفاق ادلب الموقع بين روسيا وتركيا، وما نص عليه من منطقة منزوعة السلاح بين المعارضة والنظام، بحسب مراسل "المدن" عبيدة الحموي.

"المرصد 20" العامل في صفوف "جيش النصر" في ريف حماة، قال لـ"المدن": "رصدت المعارضة وجود مهبط للطائرات المروحية قيد التجهيز شرقي قرية جب رملة في سهل الغاب الجنوبي، ولم يتم وضعه في الخدمة بعد".

وتقع قرية جب رملة في سهول طار العلا، وتتبع منطقة مصياف في ريف حماة الغربي، وتبعد عن مدينة مصياف مسافة 21 كيلومتراً باتجاه الشمال الشرقي، وتبعد عن مطار حماة العسكري مسافة 30 كيلومتراً باتجاه الشمال الغربي.

وأضاف "المرصد 20"، أنه" قبل يومين تمت تجربة أبراج الاتصال التي تقام في المهبط الجديد، ونقلت مروحيات من مطار حماة العسكري إلى المهبط الجديد، كما قامت قوات النظام بتجهيز مستودعين في مزرعة الأبقار القريبة من مكان إنشاء المهبط وتجهيز سكن فيها".

وكانت قوات النظام قد أنشأت مهبطاً للطائرات المروحية في "مدرسة المجنزرات" في ريف حماة الشرقي، وقد استخدمته خلال معاركها مع المعارضة وتنظيم "الدولة الإسلامية" في ريف حماة. "مدرسة المجنزرات" أصبحت مركزا لتجمع قوات النظام وغرفة عمليات، وكانت تنطلق منها الحوامات لقصف مواقع المعارضة والمناطق التي تسيطر عليها.

ويُرجح مراقبون أن يقوم مهبط جب الرملة بمهام "مدرسة المجنزرات"، وأن يصبح مركز تجميع لقوات النظام، ونقطة عمليات في ريف حماة الغربي وسهل الغاب.

وقسّمت قوات النظام ريف حماة إلى ثلاثة قطاعات؛ لكل منها خطوط خلفية تتجمع فيها قوات النظام. ويغطي معسكر المجنزرات ريف إدلب الشرقي، في حين تتكفل قاعدة جبل زين العابدين، أكبر تجمعات النظام في ريف حماة الشرقي بتغطية ريف حماة الشمالي. إنشاء تجمع جب رملة مؤخراً سيدعم قوات النظام في ريف حماة الغربي.

وبحسب "المرصد 20"، فقد سحبت قوات النظام آليات ثقيلة من خطوط التماس، من دون أن يؤثر ذلك على التوزع العسكري لها في خطوط التماس. وسحبت قوات النظام معظم الآليات الثقيلة والمدافع الميدانية من معسكر قصر معروف بالقرب من مدينة محردة، كما تم رصد استقدام "لودرات" باتجاه معسكر جورين، توقفت 7 منها بالقرب من منطقة الدرداة شمالي شطحة استعداداً لنقل العتاد الثقيل والآليات من معسكر جورين. ويتوقع ان تتم إعادة نشر هذه الآليات في مهبط جب رملة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها