الجمعة 2018/09/21

آخر تحديث: 12:56 (بيروت)

غوتيريس يتمنى تنفيذ اتفاق إدلب بشكل صحيح

الجمعة 2018/09/21
غوتيريس يتمنى تنفيذ اتفاق إدلب بشكل صحيح
Getty ©
increase حجم الخط decrease

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بالاتفاق التركي الروسي حول إدلب، داعياً الأطراف المعنية إلى تنفيذ الاتفاق وحماية المدنيين. وناشد المجتمع الدولي لتجنب عملية عسكرية واسعة النطاق في محافظة إدلب.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن غوتيريس قوله، إنه "إذا تم تنفيذ الاتفاق بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى إنقاذ 3 ملايين مدني - بينهم مليون طفل - من كارثة". وأضاف "أدعو جميع الأطراف إلى تنفيذ الاتفاقية بالتزام قوي بحماية المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية، والالتزام بالقانون الإنساني الدولي".

كما دعا إلى "العمل بشكل عاجل لتحقيق مزيد من التقدم في عملية جنيف، ولا سيما دعم مبعوثي الخاص (ستيفان دي ميستورا) في إنشاء لجنة دستورية".

من جهته، قال مستشار المبعوث الدولي إلى سوريا يان إيغلاند، خلال اجتماع لمجموعة الدعم الدولية لسوريا، إن اتفاق سوتشي بين تركيا وروسيا بخصوص إدلب، منع وقوع "حرب كبيرة" في المنطقة.

وأضاف إيغلاند "دعونا المسؤولين الأتراك والروس إلى الاجتماع، للاطلاع على تفاصيل اتفاق سوتشي". ولفت إلى أن البلدين "كانا إيجابيين للغاية في مسألة منع وقوع حرب كبيرة وسفك الدماء" بإدلب، مستطردًا بأنّ الاتفاق قد يمنع وقوع اشتباكات ليس فقط في محافظة إدلب، بل في مناطق أخرى في سوريا.

من جهة ثانية، أعرب إيغلاند عن قلقه "العميق" حيال أوضاع نحو 50 ألف نازح من المدنيين في مخيم "الركبان" جنوب غربي سوريا. وأشار أن الأمم المتحدة لم تتمكن من إرسال المساعدات الإنسانية إلى المخيم، منذ يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأوضح أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد لم يمنح - منذ 4 أشهر - التصاريح اللازمة للأمم المتحدة لإرسال قافلة مساعدات إنسانية إلى المنطقة، مؤكدا أن وضع المدنيين في المخيم "يزداد سوءًا".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها