الثلاثاء 2018/08/07

آخر تحديث: 10:04 (بيروت)

"قسد" والنظام: شراكة "خدمية"

الثلاثاء 2018/08/07
"قسد" والنظام: شراكة "خدمية"
إدارة مشتركة مقرها عين عيسى (Getty)
increase حجم الخط decrease
في أول ترجمة عملية لجولة التفاوض الأولى بين "مجلس سوريا الديموقراطية" (المظلة السياسية لـ"قوات سوريا الديموقراطية") والنظام في دمشق، التي عُقدت في 26 تموز/يوليو، قال عضو المجلس الرئاسي لـ"مسد" حكمت حبيب، إن "الادارة المشتركة المزمع تأسيسها مع النظام السوري، تخص الجانب الخدمي ولا علاقة لها بالأمور السياسية". ونفى أن تكون الادارة المشتركة "حكومة" لكافة مناطق سيطرة "قسد"، مؤكداً أنها "هيئة تنسيقية بين الإدارات".

وقال حبيب: "بعد المؤتمر الثالث لمجلس سوريا الديموقراطية، كانت هناك وثيقة من الإدارة الذاتية والمجالس المدنية في شمالي سوريا وشمال شرقي سوريا لتأسيس إدارة مشتركة متخصصة بالأمور الخدمية والمدنية من اقتصاد وتأسيس مجالس أخرى"، وأضاف: "استناداً إلى ذلك، تقوم مسد بالتنسيق مع الإدارات لتأسيس إدارة مشتركة هدفها الجانب الخدمي".

ونقلت "شبكة رووداو" عن حبيب، قوله إن "مجلس سوريا الديموقراطية يعمل من أجل تأسيس إدارة مشتركة مقرها عين عيسى شمالي مدينة الرقة تتعلق بالجانب الخدمي لا بالجانب السياسي". وعلى الرغم مما يعنيه ذلك من تغييرات على "الادارة الذاتية" في مناطق سيطرة "قسد"، يبقى الجانب الأهم في التفاوض مع النظام هو الأمني والعسكري. ومعه سيتضح مقدار وسوية سيادة النظام المقبلة على شرق الفرات، وكذلك شكل العلاقة الثلاثية المعقدة بين النظام و"قسد" والولايات المتحدة، في ظل وجود القواعد العسكرية الاميركية، ووجود برنامج أميركي لتجنيد الشباب تحت اسم "قوات حرس الحدود"، ومدة العقد لمنتسبيه سنتين.

وتتلقى مختلف فصائل "قسد" الدعم العسكري من الولايات المتحدة، وهي موحدة تحت إمرة القائد العسكري شاهين جيلو، المقرب من الولايات المتحدة.

ويبدو من خلال التطورات السياسية والعسكرية التي أعقبت الجولة الأولى من التفاوض، أن الولايات المتحدة تتصرف كضامن لـ"قسد"، وتدفعها للحصول على الاعتراف بشرعيتها بصلاحيات قريبة من شكلها الحالي، وهو الشكل الذي يضمن للولايات المتحدة الاستمرار بالبقاء في مناطق نفوذ "قسد"، الممثل المحلي لـ"التحالف الدولي".

السفير الأميركي الأسبق في البحرين وليام روباك، كان قد زار مدينة الطبقة، قبل أيام، والتقى ممثلين عن المجلس المدني فيها، كما زار المشفى الوطني، الأمر الذي تمّ تفسيره بالدعم السياسي لـ"قسد" بعد الانباء التي تحدثت عن تسليم بعض المناطق الحيوية في الطبقة للنظام، ومنها المشفى الوطني.

وبحسب مصادر "المدن" فان السفير نقل رسالة مفادها أن الولايات المتحدة باقية شرقي الفرات، منعاً لحدوث فراغ عسكري وأمني يسمح بعودة "داعش" ما يهدد استقرار المنطقة. 
وتزامنت زيارة السفير مع دخول 150 عربة وشاحنة من معبر سيمالكا الحدودي مع العراق، تحمل أسلحة ومعدات عسكرية أميركية وتوجهت إلى مدينة القامشلي، قبل أن تستقر في المقرات العسكرية لـ"قسد".

وكانت "قسد" قد أعلنت، السبت، تحرير كامل صحراء محافظة ديرالزور وطرد مقاتلي تنظيم "داعش" من التجمعات قرب بلدة باغوز على الشريط الحدودي مع العراق.

وقدّمت "قسد" نفسها خلال الأيام الماضية كقوة عسكرية بإمكانها تجاوز إمكاناتها ومسؤولياتها في المناطق الخاضعة لسيطرتها، إذ عبّر قائد "وحدات حماية الشعب" الكردية سيبان حمو، عن استعداده للتوجه إلى السويداء، لحمايتها من هجمات "داعش". إعلان تبعه بيان من "قسد" عبرت فيه عن استعدادها لمبادلة مخطوفي الدروز في السويداء من قبل "داعش"، بمعتقلي التنظيم لديها.

بيان "قسد" بخصوص السويداء، وإعلان عين عيسى كمركز لـ"الإدارة المشتركة" مع النظام، قد يفسره البعض بأنّه رسائل سياسية من "الاتحاد الديموقراطي" بعدم وجود نوايا انفصالية لديه، إلا أنه يحمل في طياته تعبيراً عن "قسد" كقوة عسكرية موازية للنظام، أو كندّ له. وهو أمر لا يمكن تخيله من دون دعم الولايات المتحدة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يطرح فيه مسؤولو "مجلس سوريا الديموقراطية" فكرة قبول النظام بـ"مسد" كجسم سياسي يجمع قوى سياسية مختلفة. حتى أن "حزب سوريا المستقبل"، الممثل الأبرز للعرب ضمن "مسد"، يسعى لفتح مقرات له في مناطق مختلفة من سوريا، بدأها في 27 تموز/يوليو، في حي الشيخ مقصود في مدينة حلب. رئيس فرع "حزب سوريا المستقبل" في منطقة الطبقة مثنى عبدالكريم، أشار خلال ندوة أقامها في ريف الرقة، عن السعي لافتتاح مقرات لهم في دمشق والسويداء، خلال الأيام القليلة المقبلة، بالتنسيق مع النظام.

قد يكون تفاوض "قسد" والنظام مناسبة لإحداث تغييرات على "الإدارة الذاتية" التي تتعرض للكثير من الانتقادات على المستوى المحلي. ويبدو من إعلان "الإدارة المشتركة" في عين عيسى، أن المجالس المدنية والبلديات في مناطق "الادارة الذاتية" ستكون عماد التغييرات المقبلة على الصعيد الخدمي. أما على المستوى العسكري والأمني، فالامر قد يتجاوز ثنائية "قسد" والنظام، ومرهون بموقف "الضامن" الأميركي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها