الخميس 2018/07/19

آخر تحديث: 11:51 (بيروت)

ترامب: بوتين مسؤول شخصياً عن التدخل بالانتخابات الأميركية

الخميس 2018/07/19
ترامب: بوتين مسؤول شخصياً عن التدخل بالانتخابات الأميركية
Getty ©
increase حجم الخط decrease

فاجأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجميع، بتحميل نظيره الروسي فلاديمير بوتين، شخصياً، المسؤولية عن تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة بالولايات المتحدة عام 2016، بعدما كان قد قال إنه يصدق كلام بوتين حول عدم مسؤولية موسكو في هذه القضية.

وأضاف ترامب خلال مقابلة مع قناة "سي.بي.إس نيوز": "مثلما أعتبر نفسي مسؤولاً عما يحدث في هذه الدولة فبالتأكيد، واستناداً إلى صفة رئيس الدولة، يتعين تحميله المسؤولية".

وقال ترامب "أعلمته (بوتين) اننا لا نقبل بهذا، ولن نسمح به، وهذه هي الطريقة التي سيكون عليها الامر". وأكد أنه كان "حازما جدا في حقيقة انه لا يمكن ان نقبل بالتدخل، لا يمكن ان نسمح البتة بشيء من هذا".

وأشار ترامب إلى أنه يتفق في الرأي مع مدير المخابرات الوطنية الأميركية دان كوتس، بأن روسيا مازالت تمثل تهديداً للانتخابات الأميركية. وقال "إنه خبير وهذا هو ما يفعله. يبلي بلاء حسنا للغاية وأثق كثيراً في دان كوتس وإذا كان يقول ذلك فأنا أقبل به".

وسعى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، إلى الحد من وقع تصريحاته خلال القمة التي جمعته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مطلع الأسبوع في هلسنكي، بعد موجة انتقادات غير مسبوقة طالته.

وفي مستهل لقاء له مع أعضاء في الكونغرس، في البيت الأبيض، قال ترامب إنه "أساء التعبير" عندما نفى أن تكون روسيا قد تدخلت بالانتخابات الرئاسية الأميركية التي أتت به رئيساً للولايات المتحدة.

وأكد ترامب أنه يدعم أجهزة الاستخبارات الأميركية بشكل مطلق، ولا يشك في قدرتها أو العمل الذي تقوم به، ليتراجع بذلك عن تصريحات سابقة انتقد فيها تلك الأجهزة لما تقوم به في سياق التحقيقات حول مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية.

في غضون ذلك، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، إن "التهديد الروسي" لا يزال قائماً، مشيرة إلى أن "الرئيس وإدارته يقومان بعمل شاق للتأكد من عدم قدرة روسيا على التدخل في انتخاباتنا كما فعلت في الماضي".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها