الجمعة 2024/04/26

آخر تحديث: 21:40 (بيروت)

الرياض تستضيف مباحثات بشأن غزة..بمشاركة عربية واميركية واوروبية

الجمعة 2024/04/26
الرياض تستضيف مباحثات بشأن غزة..بمشاركة عربية واميركية واوروبية
increase حجم الخط decrease
يصل نهاية الأسبوع الجاري، مسؤولون كبار عرب وأوروبيون إلى العاصمة السعودية الرياض لحضور الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي والمشاركة في لقاءات أخرى بشأن الحرب على غزة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصادر دبلوماسية الجمعة، أن الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي يبدأ الأحد ويمتدّ يومين ويُظهر جدول أعماله الرسمي مشاركة وزراء خارجية السعودية والأردن ومصر وتركيا.

ومن المقرر أن تعقد الاثنين جلسة تتمحور حول حرب غزة على أن يشارك فيها رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد محمد مصطفى ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ومنسّقة الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية في غزة سيغريد كاغ.

وسيكون وزير الخارجية الفرنسية ستيفان سيغورنيه من بين المسؤولين الأوروبيين الذين يزورون الرياض خلال المنتدى لعقد محادثات بشأن حرب على غزة.

وقال مصدر دبلوماسي إنه "من المقرر عقد محادثات في الرياض مع نظراء سيغورنيه الأوروبيين والأميركي والإقليميين بشأن غزة والوضع الإقليمي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف لوموان في مؤتمر صحافي الجمعة، إن "الوزير سيزور لبنان السبت والأحد، ثمّ السعودية في بداية الأسبوع المقبل، وبعدها إسرائيل والأراضي الفلسطينية".

وبحسب المتحدث، هناك أهداف لرحلة سيغورنيه، هي العمل على إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، و"التشديد مرة جديدة للإسرائيليين على معارضتنا الصارمة لهجوم على رفح".

وتصل وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الاثنين، للقاء مسؤولين بمن فيهم كاغ ووزير الخارجية الإماراتية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وفق ما أفاد متحدث باسم الخارجية الألمانية سيباستيان فيشر.

وقال فيشر في مؤتمر صحافي الجمعة: "ستتضمن الزيارة العمل العديد من النقاط الشائكة المختلفة للأزمة في الشرق الأوسط وخفض التصعيد وإحراز تقدم نحو مستقبل سلمي". وأضاف "كما تعلمون جميعاً، فإن لدول الخليج أيضًا دورًا مهمًا تلعبه هنا".

وتقود قطر التي تستضيف مكتباً سياسياً لحماس منذ 2012، جهود وساطة مع مصر والولايات المتحدة، للتوصل إلى هدنة في غزة والإفراج عن رهائن إسرائيليين محتجزين في القطاع مقابل تحرير أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية. لكن المفاوضات متعثّرة راهناً.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها