الأحد 2018/10/21

آخر تحديث: 17:42 (بيروت)

الأردن يستعيد أراضٍ مؤجرة لإسرائيل..ونتنياهو يطلب التفاوض

الأحد 2018/10/21
الأردن يستعيد أراضٍ مؤجرة لإسرائيل..ونتنياهو يطلب التفاوض
ملك الأردن:قرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام (Getty)
increase حجم الخط decrease
حسم ملك الأردن الملك عبد الله الثاني الأحد، جدلاً واسعاً في البلاد، والمتعلق بقضية أراضي "الباقورة والغمر"، المؤجرة لإسرائيل، بموجب اتفاقية السلام بين البلدين عام 1994.

وقال الملك عبد الله على "تويتر": "لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقاً من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين". وقال إنه "تم اليوم إعلام إسرائيل بالقرار الأردني بإنهاء العمل بالملحقين".

ويأتي موقف الملك الأردني من قضية الباقورة والغمر، بعد جدل واسع في البلاد، عن الموقف المنتظر من المملكة بمسألة تجديد عقد التأجير لإسرائيل. وتضمنت المواقف الأردنية وقفات رافضة ومذكرة نيابية وقع عليها العشرات من النواب الأسبوع الماضي، فضلاً عن قيام نقابة المحامين بتوجيه إنذار عدلي للحكومة، يطالبها بعدم تجديد تأجير المنطقتين.

وأجّر الأردن أراضي الباقورة والغمر لإسرائيل، بموجب الملحقين 1/ب و1/ج ضمن اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية عام 1994، وينتهي عقد التأجير في 25 تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

وأبلغ وزارة الخارجية الأردنية الحكومة الإسرائيلية الأحد، أن المملكة قررت عدم تجديد عقد تأجير أراضي منطقتي الباقورة والغمر. وقالت الخارجية الأردنية، في بيان، إنها "سلمت مذكرتين (بشأن الإلغاء) للحكومة الإسرائيلية وفقا لنصوص الملحقين 1/ب و1/ج".

وتعقيباً على قرار ملك الأردن، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إنه سيشرع في مفاوضات مع الأردن من أجل تجديد الاتفاق حول تأجير الأراضي في "الباقورة والغمر". وأضاف: "في اتفاق السلام حافظت الأردن على حقها باسترجاع الأراضي في المنطقة القريبة من نهر الأردن، وقد بلغنا رسميا اليوم بأنها تريد تنفيذ حقها بالعام الـ25 لتوقيع الاتفاق".


وتابع: "سنشرع في مفاوضات جديدة مع الأردن لبحث إمكانية تمديد الاتفاق القائم مجدداً، دون أدنى شك، فإن الاتفاق بمثابة ذخر إستراتيجي مهم للدولتين، وينضم إلى اتفاق السلام الموقع مع مصر، وهي الاتفاقيات التي تشكل محوراً رئيسياً في الاستقرار الإقليمي، كما أنها توسع وتعزز العلاقات ما بين إسرائيل ودول عربية أخرى".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها