جديد اللقاحات: جونسون بجرعة واحدة ولا يحتاج إلى تبريد

المدن - مجتمع
الأربعاء   2021/02/24
اللقاح فعال بنحو 86 في المئة للوقاية من الحالات الحرجة في أميركا (Getty)
ينتظر لقاح جونسون أند جونسون قرار ​إدارة الغذاء والدواء الأميركية، الذي سيصدر يوم الجمعة المقبل، كي تبدأ الشركة استخدامه في أميركا. فقد تقدمت الشركة بطلب السماح لها باستخدام لقاحها للحالة الطارئة في مطلع الشهر الحالي. وقد استبق خبراء في "الإدارة" اجتماع اللجنة العلمية يوم الجمعة، مؤكدين أن هذا اللقاح ​فعال، ويساهم في الحد من مخاطر الإصابة بأعراض حادة من كورونا، بشكل جيد، بعد نحو ثلاثة أسابيع من تلقي اللقاح. وأن فعالية اللقاح ضد الحالات الحرجة تبدأ بعد أسبوعين من تلقي اللقاح.

ولقاح جنوسون الموعود يعتمد تقنية الأدينوفيروس، الشبيهة بتقنية لقاحي استرازينيكا البريطاني وسبوتنيك الروسي. لكنه مصمم على أساس الحقن بجرعة واحدة. وهو ليس بحاجة لدرجات حرارة منخفضة مثل لقاحي فايزر وموديرنا للحفظ. بل يمكن حفظة في البرّاد العادي. وهذا يجعل منه لقاحاً موعوداً على المستوى التجاري. 

تجارب على ثلاث مراحل
في حال صادقت الإدارة عليه، كما هو متوقع، سيكون ثالث لقاح يستخدم في الولايات المتحدة الأميركية. وقد أعلنت الشركة أنها جهزت نحو 4 ملايين جرعة للاستخدام الفوري بعد الحصول على الرخص، على أن تصنع نحو 20 مليون جرعة بحلول نهاية شهر آذار المقبل.

وتضمنت الدراسة التي قدمت إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية البيانات التي جمّعتها الشركة في مراحل التجارب الثلاث على نحو 40 ألف مواطن في الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا والبرازيل. وأعلنت الشركة أن فعالية اللقاح في مرحلة التجارب هي 66.9 في المئة، وعادت وارتفعت إلى 72 في المئة في أميركا في الوقاية من كل الحالات، وانخفضت إلى 64 في المئة في جنوب إفريقيا. لكن في المقابل تبين أن اللقاح فعال بنحو 86 في المئة في الوقاية من الحالات الحرجة في أميركا، و82 على هذه الحالات في جنوب أفريقيا. وفيما لم تسجل أي حالة وفاة، اقتصرت أعراض اللقاح على الألم الموضعي وألم الرأس والتعب ورد فعل تحسسي بسيط في الجسم.