وزير الزراعة يمنع بيع الحيوانات الأليفة على الطرقات

محطات
الأربعاء   2018/03/28
هذه التقاليد تسبب المعاناة للصيصان وتضر بها (Getty)

هل سبق أن صادفتم باعة متجولين يحملون قفصاً فيه صيصان صغيرة ملونة في الطرقات العامة؟ حسناً، يفترض أنكم لن تصادفوهم مجدداً. فقد قرر وزير الزراعة غازي زعيتر منع بيع الحيوانات الأليفة على الطرقات بما فيها الصيصان.

فمع بدء فصل الربيع من كل عام، واقتراب عيد الفصح، يلجأ مربو الدجاج إلى صبغ الصيصان بألوان مختلفة لجذب الناس، فيتهافت الأطفال على شراء اللون الذي يحبونه، كالأخضر والأزرق والأحمر، لاسيما أن زينة العيد تشمل البيض الملون وسلاسل القش، فتشكل الصيصان بألوانها الجميلة زينة متناسقة مع هذا العيد.

لكن هذه التقاليد تسبب المعاناة للصيصان الصغيرة التي يتم صبغها بألوان اصطناعية تضر بها، لذلك تموت سريعاً. ويمكن أن تشكل خطراً على صحة الأطفال أيضاً.

كذلك، يحمل الباعة أنواعاً أخرى من الحيوانات الأليفة، كأكواريوم الأسماك الصغيرة، وأقفاص الطيور المختلفة. ما يسهل انتشار بعض الأمراض الحيوانية كإنفلونزا الطيور. وما زال هذا المشهد يتكرر يومياً رغم قرار وزارة الزراعة في نهاية العام 2015، تسجيل محال بيع الحيوانات الأليفة وأماكن تدريبها والحدائق العامة الخاصة بها.

من هنا، انطلق زعيتر، في 28 آذار 2018، ووجه كتابين. الأول إلى وزارة الداخلية والبلديات للإيعاز إلى المحافظات والبلديات والقوى الأمنية من أجل التشدد في منع البيع على الطرقات. والثاني، إلى وزير العدل سليم جريصاتي للإيعاز إلى النيابات العامة والقضاء المختص التشدد في تطبيق هذه القرارات وإحالة المخالفين إلى القضاء المختص، انطلاقاً من أن هذه الممارسات تتعارض مع المبادئ العامة للرفق بالحيوان وتشكل مخالفة للقوانين والقرارات مرعية الاجراء.