"مجاهدو خلق" في التلفزيون الإيراني: الموت لخامنئي!

المدن - ميديا
الجمعة   2022/01/28
بثت قنوات التلفزيون الحكومي الإيراني، الخميس، صوراً تظهر قادة جماعة معارضة في المنفى ورسماً يطالب بقتل المرشد الأعلى للبلاد، في واقعة وصفها التلفزيون الحكومي في وقت لاحق بأنها اختراق.


وأظهرت الرسوم على مدى 10 ثوان تقريباً، قادة حركة "مجاهدي خلق" واسم حساب في منصتين للتواصل الاجتماعي يزعم أنه خاص بمجموعة من المتسللين الذين بثوا رسالة الإشادة بالمعارضين، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس"، فيما لم تعلق حركة "مجاهدي خلق" التي تتمركز حالياً إلى حد كبير في ألبانيا.

وبحسب وسائل إعلام معارضة فإن الاختراق طاول أيضاً محطات إذاعية وتلفزيونية أخرى هي "بيام" و"جوان" و"قرآن"، مع تزايد لحالات القرصنة في البلاد مؤخراً، بهدف تقديم رسائل سياسية، مثل عرض صور للانتهاكات المروعة في المعتقلات مثل سجن إيفين سيء السمعة، في العلن.

ويمثل الحادث خرقاً كبيراً للتلفزيون الإيراني الحكومي، الذي يعتقد منذ فترة طويلة أنه خاضع لسيطرة وإدارة أعضاء من أفرع استخبارات الجمهورية الإسلامية، لا سيما الحرس الثوري المتشدد. ولم يقع مثل هذا الحادث منذ سنوات. وفيما اعترف التلفزيون الحكومي الإيراني بالحادث، فإنه اعتبره "اختراقاً" مضيفاً أن المسألة "قيد التحقيق".

وأظهر مقطع للحادث وجهي زعيمي حركة "مجاهدي خلق" مسعود رجوي وزوجته مريم رجوي، حيث جرى تركيبهما فجأة على البرنامج الإخباري الاعتيادي للقناة الذي يبث في الساعة الثالثة عصراً. وأمكن سماع صوت رجل يهتف قائلاً: "التحية لرجوي، والموت لخامنئي"، علماً أن مسعود رجوي لم يظهر علناً منذ ما يقرب من عقدين ويفترض أنه توفي. وتدير مريم رجوي حركة "مجاهدي خلق" حالياً.