حزب الله يحتفل بفوز ابراهيم رئيسي

المدن - ميديا
السبت   2021/06/19

احتفل جمهور "حزب الله" اللبناني في مواقع التواصل بفوز ابراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية الايرانية. وضع هؤلاء فوز رئيسي بمثابة انتصار على الولايات المتحدة الأميركية معتبرين أن الشعب الايراني تمسك بخيار الثورة الاسلامية.

وكان رئيسي حاز على أكثر من ٦٠٪ من الاصوات بعدما استبعد مجلس صيانة الدستور كل مرشح محتمل قد ينافس رئيسي أبرزهم محمود أحمدي نجاد. واعتبر جمهور حزب الله في منشوراته على مواقع التوصل أن الانتخابات الايرانية هي عرس ديموقراطي، بل أكثر ديموقراطية من الدول الغربية.


أما لماذا يدعم جمهور حزب الله انتخاب رئيسي رئيساً لإيران، فذلك يعود لأسباب عديدة فرئيسي موال بشدة للمرشد الأعلى خامنئي وحين تم تعيينه على رأس مؤسسة الامام الرضا، بدأت التحليلات تدور حول احتمال توليه منصب المرشد الأعلى في حال موت خامنئي، فوز رئيسي يقربه من المنصب أكثر، في تكرار لسيناريو خلافة خامنئي للخميني، ويبدو أن الترتيب لنجاح رئيسي في الانتخابات لم يكن عبثياً، حيث أقصى مجلس صيانة الدستور كل المنافسين الاقوياء.


يريد خامنئي من إيصال رئيسي إلى الرئاسة توحيد الخطاب الإيديولوجي الايراني وتوحيد المؤسسات الايرانية بعد حالة من الشقاق  تسبب بها الرئيس السابق حسن روحان ووزير خارجيته محمد جواد ظريف، بذلك يكون خامنئي قبل موته قد أعاد  ترتيب البيت الداخلي الايراني، واطمأن إلى مصير ولاية الفقيه والاتفاق النووي الايراني، لكون خامنئي عبر وصول رئيسي، المحافظ، إلى الرئاسة ثبّت الجمهورية الاسلامية والثورة الاسلامية.

ويخضع رئيسي لعقوبات أميركية على خلفية اتهامه بالضلوع باعدام معتقلين سياسيين، بذلك قد يشكل وصوله إلى الرئاسة تحد للولايات المتحدة والغرب وتشدد أكثر في معالجة ملفات المنطقة. أما كيف سيؤثر وصوله على لبنان فمن المرجح أن يحافظ رئيسي على الدعم الايراني المطلق لحزب الله وتزويده بما يلزم للصمود أمام ما يعتبرونه حصاراً وهجمة أميركية.