بعد المعارضين.. "فايسبوك" يحجب صفحات "البعث"

المدن - ميديا
الجمعة   2020/06/05
أغلقت إدارة "فايسبوك"، صفحات تابعة لحزب "البعث" الحاكم في سوريا، للمرة الأولى منذ بداية الحرب في البلاد.

وشمل الإغلاق صفحات لفروع الحزب في دمشق واللاذقية وطرطوس، بالإضافة لأكثر من 20 صفحة شعبة حزبية، حسبما أوضحت القيادة القُطرية للحزب الحاكم في البلاد منذ العام 1963، في بيان عبر صفحتها في "فايسبوك" التي مازالت نشيطة.



وزعمت القيادة القُطرية في بيانها أن الصفحات المغلقة لم تنتهك سياسة النشر الخاصة بـ"فايسبوك"، وكشفت أن هنالك 165 صفحة تابعة للحزب في الموقع، مع الإشارة إلى أن إدارة "فايسبوك" لم تسمح للحزب بتقديم الطعن على هذا القرار.

يأتي ذلك بالتوازي مع حملة أطلقها ناشطون معارضون، اشتكوا فيها من حذف "فايسبوك" لصفحات وحسابات شخصية لناشطين وصحافيين معارضين، رغم أنها تضم آلاف المحتويات التي تفضح جرائم نظام الأسد في سوريا.

وربما يكون للأمر علاقة بسياسة أكثر تشدداً يقوم بها "فايسبوك" لمكافحة العنف والعنصرية وخطابات الكراهية، بالتوازي مع تشكيل "مجلس حكماء" للنظر في القضايا الجدلية، ويذكر المشهد ككل بحذف الموقع للصفحات المؤيدة للمجموعات المسلحة المشاركة في الصراع السوري، بشقيها الموالي والمعارض على حد سواء، مطلع العام 2016، والتي شملت حينها صفحات تابعة لوسائل إعلام رسمية وشبه رسمية، من بينها قنوات "الإخبارية السورية" و"الدنيا" و"سما"وقناة "الميادين" اللبنانية الحليفة.