لبنان يحجب تطبيقاً للمواعدة: غضب حقوقي ومطالبات بكشف الأسباب

المدن - ميديا
الخميس   2019/01/24
بعد انتشار معلومات وأخبار تفيد بحجب تطبيق "غريندر" (Grindr) للمواعدة في لبنان، والذي يُعتبر الأكثر استخداماً بين أفراد مجتمع "الميم"، أصدرت منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي "سميكس" بياناً أشارت فيه إلى أنها تواصلت مع شركتي الاتصالات "ألفا" و"تاتش"، حيث تم التأكيد على أن الحجب حصل في شبكات الجيل الثالث "ثري جي" والجيل الرابع "فور جي"، بموجب قرار صدر عن وزارة الاتصالات اللبنانية.


وذكر بيان المنظمة، نقلاً عن مصدر موثوق، أن حجب التطبيق أتى نتيجة قرار إداري، أصدره وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال، جمال الجراح، وذلك بعدما تلقّى طلباً من جهاز أمني محلي بحجب التطبيق، بخلاف ما أعلنته وزارة الاتصالات والأجهزة الأمنية في تصريحات لصحيفة "دايلي ستار"، والتي نفت فيا وجود أي قرار بحجب التطبيق.

وقالت "سميكس" إنه بعد مرور أسبوع على بداية الحجب المتقطع للتطبيق، لم تنشر وزارة الاتصالات أيّ بيان علني توضح سبباً لهذا القرار و/أو خلفيات الحادثة، معتبرة أن ذلك يُشكّل سابقة خطيرة في طريقة تعاطي السلطات مع الحرّيات الفردية، ويهدّد تالياً حرية التعبير والحق في الوصول إلى المعلومات. كما يُعتبر القرار وملابساته، بحسب المنظمة، تقويضاً للإجراءات القانونية الواجبة لاتخاذ هكذا قرارات وتطبيقها، مُذّكرة أنه بموجب المادتين 125 من قانون "المعاملات الالكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي"، الذي دخل حيّز التنفيذ الأسبوع الماضي، فإنّ قرارات الحجب المماثلة يجب أن تكون حاصلة على موافقة قضائية.

وأضافت "سميكس" أنها، وإلى جانب كلّ من "المركز اللبناني لحقوق الإنسان" وجمعية "حلم" و"المنظمة العربية للحريات والمساواة" و"منظمة العفو الدولية" ومنظمة "المادة 19" البريطانية، يُطالبون الوزير جمال الجراح رسمياً بتوضيح ملابسات ما يجري مع تطبيق "غريندر" وإلغاء أيّ قرار بحجبه،. كما يطالبون الوزارة الالتزام بالأصول القانونية واتخاذ خطواتٍ واضحة وشفّافة في آلية إصدار قراراتها مستقبلاً.

إلى ذلك، نشرت "منظمة العفو الدولية" تغريدة في حسابها الرسمي في "تويتر" قالت فيها إنه "تعقيباً على حجب تطبيق المواعدة غريندر (Grindr#) بشكل جزئي في لبنان"، فإنها تدعو، إلى جانب منظمات أخرى، السلطات اللبنانية "إلى توضيح موقفها واتخاذ إجراءات واضحة وشفافة وقانونية وإلغاء قرار الحجب عن التطبيق".


وعبّر مغردون وناشطون عن غضبهم من حجب تطبيق "غريندر"، معتبرين أن هذا الأمر خطوة جديدة في مسار قمع مجتمع الميم في لبنان. وانتشرت العديد من التعليقات ضمن هاشتاغ #grindrlebban، حيث اعتبر أحد المغردين أن حجب التطبيق يمثل تعدياً خطيراً للأجهزة الأمنية على حريات الافراد في المجتمع اللبناني، فيما اعتبرت مغردة أن قرار الحجب "لا يمسّ حرية التعبير، بل هو استهداف ضد مجتمع المغايرين والحريات الجنسية في لبنان".

ومنذ إطلاقه في العام 2009، أصبح تطبيق "غريندر" أحد أكبر تطبيقات المواعدة في العالم لمجتمع المثليين. ووفقاً لتقرير نشره موقع "إنترناشونال بيزنيس تايمز"، الإثنين الماضي، فإنّ التطبيق المذكور تم حجبه بشكل جزئي وكلّي في العديد من البلدان، بينها تركيا وإيران والسعودية وإندونيسيا ومصر والامارات العربية المتحدة والصين وأوكرانيا وروسيا.