مؤسسات تحث محمود عباس: للتحقيق بإعدام باسل خرطبيل

المدن - ميديا
الأحد   2017/08/06

دعت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" و"المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إلى إجراء تحقيق بشأن إعدام النظام السوري المبرمج والناشط الفلسطيني باسل خرطبيل الصفدي، إلى جانب مقتل مئات من الفلسطينيين الآخرين في سوريا بحكم ولاية السلطة الفلسطينية على اللاجئين الفلسطينيين في البلاد.

وطالبت المنظمتان عباس بفتح التحقيق بموجب أن فلسطين عضو في المحكمة الجنائية الدولية، وأشارتا إلى أنه ومنذ بدء الأزمة السورية في العام 2011، "تعرّض اللاجئون الفلسطينيون الذين يعيشون في سوريا للعديد من الانتهاكات التي تصاعدت مع مرور الزمن حتى أصبح استهدافهم كمجموعة مستقلة بذاتها هدفاً". ولفتتا إلى أنه "ارتكبت العديد من الجرائم التي يمكن أن تصنف جرائم ضد الإنسانية أو جرائم حرب، كالقتل المتعمد على نطاق واسع واستهداف الأحياء والمخيمات الفلسطينية المدنية بالبراميل المتفجرة والاعتقالات التعسفية والتعذيب".

كما طالبت المنظمتان بتقديم نتائج التحقيقات أمام المحاكم المحلية الفلسطينية من أجل "ملاحقة المسؤولين عن ارتكاب هذه الجرائم، لتحقيق العدالة ومنع سياسة استمرار الإفلات من العقاب". وأوضحتا أنه "في حال عجزت المحاكم الفلسطينية عن القيام بهذا الدور، وهو أمر متفهم في ظل ما تعانيه هذه المحاكم من صعوبات في العمل في ظل الاحتلال الإسرائيلي، فإنه يمكن التقدم بطلب للمحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق في الجريمة المرتكبة وغيرها من الجرائم المشابهة".

وكان الناشط والمبرمج الفلسطيني باسل خرطبيل اعتقل في العام 2012، وتعرّض لشتى أنواع التعذيب والمعاملة المهينة واللاإنسانية، وتم عزله عن العالم الخارجي، إلى أن تم إعدامه في تشرين أول/ أكتوبر عام 2015، كما أكدت عائلته، في وقت امتنع فيه النظام عن الإدلاء بأية معلومات عنه بعد إعدامه، وفق المنظمتين.

وباسل خرطبيل، المعروف باسم باسل الصفدي، قدّم مساهمة كبيرة في الوصول إلى المعلومات عبر الانترنت في سوريا، وكان ناشطاً بارزاً في الدفاع عن حرية التعبير. وأثار الإعلان عن إعدام الصفدي موجة استنكارات واسعة من قبل ناشطين ومنظمات حقوقية وكذلك دول أبرزها الولايات المتحدة التي حمّلت السلطات السورية مسؤولية إعدام الصفدي. وجاء في بيان للمتحدثة باسم الخارجية الأميركية، هيذر نويرت، أن الولايات المتحدة تشعر بحزن عميق تجاه إعدام المبرمج السوري باسل خرطبيل على أيدي الحكومة السورية، وتدين الفظائع التي يرتكبها النظام السوري".