روجر ووترز لدونالد ترامب: المقاومة بدأت

حذيفة فتحي
الجمعة   2017/02/10
"دونالد ترامب، أنت أحمق". بهذه الكلمات التي ظهرت باللغة المكسيكية على شاشة عملاقة أمام 300 ألف متفرّج في ساحة "زوكالو" وسط عاصمة المكسيك، وجّه روجر ووترز (73 عاماً)، مؤسّس فرقة Pink Floyd  البريطانية الشهيرة، رسالته خلال إحيائه حفلاً موسيقياً ضخماً في الأول من تشرين الثاني/أكتوبر 2016، إلى الرئيس الأميركي الحالي والمُرشّح آنذاك، دونالد ترامب.

ووترز، الذي أنشأ قبل 52 عاماً مع أصدقائه (سيد باريت، وريتشارد رايت، ونك ميسون، وديفيد غيلمور الذي التحق بهم بعد عامين) الفرقة التي أصبحت في ما بعد أيقونة موسيقى الـ "Progressive rock "، نشر في حسابه الرسمي في "فايسبوك"، في 21 كانون الثاني/يناير الماضي، يوم دخول ترامب للبيت الأبيض، مقطعاً من الحفل وهو يؤدّي فيه أغنية "(Pigs (Three Different Ones"، وترافق ذلك بعبارة تقول: "رسالة من روجر: المقاومة بدأت اليوم".

وحقّق الفيديو الذي نشره ووترز أكثر من خمسة ملايين مشاهدة، وحظي باهتمامٍ وانتشارٍ واسعين، على اعتبار أنّ الحفل الموسيقي كان قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية الأميركية، وجرى في المكسيك التي وصف ترامب سكّانها بأنهم "مغتصِبون"، إلى جانب الوعود التي أطلقها حول عزمه بناء جدار عازل على طول الحدود بين البلدين.

أربعون عاماً مضت على إطلاقPink Floyd  لألبومها العاشر "Animals"، الذي تضمّن ثلاث أغنيات هي "Pigs، Dogs، Sheep"، استوحى روجر ووترز أسماءها من رواية "مزرعة الحيوان" الشهيرة لجورج أورويل، والتي شبّه خلالها الخنازير بالطبقة الحاكمة التي تحتكر السلطة والثروة، والكلاب برجال الأعمال وأجواء التنافس العدائي التي تسود في ما بينهم، والخراف بباقي أفراد الشعب.

الألبوم الذي احتوى عند إصداره نقداً لاذعاً للأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي كانت سائدة في بريطانيا خلال النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي، واشتهر بصورة الغلاف التي تُمثّل محطة باترسي للطاقة الكهربائية ذات الأربع مداخن في العاصمة لندن، تميّزت فيه أغنية "Pigs" عن غيرها، وهو ما أسقطه ووترز على ترامب، الذي وصفه بأنه "تمثيلية"، وأظهره بصورة النازي الذي يؤدّي التحية الخاصة بالحزب الألماني العنصري، والرئيس الذي يحمل سلاحاً رشاشاً ويقف أمام البيت الأبيض، مُحيطاً نفسه بأعضاء من حركات KKK أو Ku Klux Klan التي ظهرت في منتصف القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الأميركية، وما يزال الجيل الثالث منها مستمراً إلى يومنا هذا، وهي حركات تمثّل تيارات متطرّفة تُنادي بأهداف عنصرية، منها سيادة الرجل الأبيض والقومية البيضاء، ومكافحة الهجرة، و"تنقية" المجتمع الأميركي.

ووترز، الذي قُتل والده خلال الحرب العالمية الثانية وكان حينها يبلغ من العمر خمسة أعوام فقط، اتّخذ مواقف مناهضة للحروب، وأعلن دعمه لقضايا التحرّر. ففي 2004، وبعد عام على الغزو الأميركي للعراق، أطلق أغنية فردية بعنوان "To Kill the Child"، انتقد فيها الحرب وتعاطف مع الأرواح البريئة التي قُتلت بسببها. 

وكان لفلسطين نصيب من تعاطف ووترز معها ضدّ الإحتلال الإسرائيلي وممارساته بحقّ أبنائها، فأعلن في العام 2009 أنه ضدّ سياسة إسرائيل في بنائها جدار الفصل في الضفة الغربية، وأنه يدعم مسيرة الحرية لغزة، منتقداً وسائل الإعلام الأميركية في تغطيتها للأحداث هناك، وهو ما دفع ووترز ثمنه في العام 2016، حين خسر أربعة ملايين دولار، نتيجة انسحاب شركة "أميركان اكسبرس" من رعاية جولته الموسيقية في أميركا الشمالية، بسبب ما قالت الشركة إنه خطاب روجر ووترز المُعادي لإسرائيل.

وفي 24 آذار/مارس العام الفائت، نشر ووترز في صفحته في "فايسبوك" رسالةً، بعدما انتشر تسجيل مُصوّر يُظهر إطلاق جندي إسرائيلي رصاصة على رأس الفتى الفلسطيني عبد الفتاح الشريف (21 عاماً)، رغم أنه كان ملقىً فوق الأرض بلا حركة في مدينة الخليل. الرسالة التي أرفقها ووترز بالتسجيل، استنكر فيها قتل الفتى الفلسطيني، واستهزأ بالجيش الإسرائيلي.

روجر ووترز الذي يعمل حالياً على إطلاق ألبومه الجديد في الأشهر القريبة القادمة، لم يتوقّف يوماً عن مسيرة الغناء والتأليف والعزف على غيتاره الأسود منذ انطلاق رحلته الحافلة في العام 1965، وهو الذي لطالما تميّز بقوّة معاني كلمات أغانيه (Lyrics) ووضوحها، وكان السبّاق في ابتداع أفكار جديدة وربطها بأحداث آنية ومستقبلية. فأغنية " Perfect Sense" التي صدرت في العام 1992، استخدم في بدايتها مقطعاً صوتياً من "HAL 9000"، وهو صوت "الكمبيوتر الذكي" الذي استخدمه المخرج الأميركي الأيقونة ستانلي كيوبريك في فيلمه "2001: A Space Odyssey" (1968)، ليختصر بعدها ووترز الإنسان في هذه الحياة، بالقول: "جلسَ القرد على كومة من الحجارة، وحدّق في العظم المكسور في يده، وفكّر بينه وبين نفسه: الذاكرة غريبة. التاريخ للحمقى... الألمان قتلوا اليهود، واليهود قتلوا العرب، والعرب قتلوا الرهائن، وهذه هي الأخبار. هل مَن يستغرب أنّ القرد مُرتبِك".