ناشطون من سوريا وأوكرانيا يتحدون ضد "الإرهاب الروسي"

المدن - ميديا
الخميس   2016/09/29

بالتزامن مع الذكرى الأولى لبداية التدخل العسكري الروسي في سوريا، أطلق ناشطون معارضون حملة "الإرهاب الروسي" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف "إلصاق وصف الإرهاب بالدولة الروسية ورئيسها فلاديمير بوتين على مستوى العالم، نتيجة ممارسات روسيا الهمجية وقتلها المنهج للمدنيين في سوريا، وتنفيذها المجازر".

الجديد في الحملة أنها نتيجة تعاون يحدث للمرة الأولى بين ناشطين سوريين وأوكرانيين، للتنديد بجرائم الكرملين في الدولتين معا، باللغات العربية والانجليزية والروسية، وتنطلق رسمياً الجمعة مع دعوة الناشطين الجمهور للتغريد على هاشتاغ الحملة الرئيس #RussianTerrorism، حسب بيان الحملة الذي تداولته وسائل إعلام سورية معارضة.

يشرف على الحملة فريق "نشطاء هاشتاغ" (NAHashtag) الذي أشرف في السابق على حملات سورية بارزة منها "إيران تحتل سوريا" و"بشار الكيماوي"، بالتعاون مع عدد من المنظمات والمؤسسات السورية الحقوقية، أبرزها "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" التي وثقت في تقرير لها مقتل أكثر من 2700 مدني سوري على يد القوات الروسية، خلال عام واحد فقط، بينهم 700 طفل و500 امرأة وعشرة صحافيين و30 شخصاً من الكوادر الطبية والإغاثية.

وتضم الحملة مقاطع فيديو وصور إنفوغراف تظهر الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها روسيا حول العالم، مع إحصائيات وأرقام ومقالات ورسوم كاريكاتير للسخرية من البطش الروسي، مع إعادة نشر لأبرز المقاطع التي تظهر ضحايا القصف الروسي في مناطق متفرقة من سوريا.

يتوقع أن يتخطى عدد المشاركين في الحملة 5 ملايين حول العالم، في وقت تشن فيه القوات الروسية الحليفة للنظام السوري حملة هي الأشرس على أحياء مدينة حلب الشرقية الخاضعة لسيطرة فصائل معارضة، فيما يصفه الناشطون بحملة إبادة منظمة لأهالي المدينة.