جوني تشيتوود.. النوستالجيا والتوتر

المدن - ثقافة
الأربعاء   2019/04/24
دعت أرتوال غاليري الى افتتاح معرض THAT'S DALLAS BABY للفنان جوني تشيتوود، الخميس 2 أيار 2019، من الساعة 6 حتى 9 مساءً، ويستمر المعرض لغاية 16 حزيران 2019، في بناء ادن غاردن، الطابق الأرضي، شارع الداعوق، وسط المدينة، بيروت.
 
حول المعرض
طوّر جوني تشيتوود لغة تصويرية ملهمة، تستثير المخيّلة، وتسعى إلى إلغاء تلك الحدود الواضحة بين السوريالية والتصويرية والتعبير التجريدي، وذلك على نحو يجعلها تتكامل مع نظامه الكتابيّ الخاص الذي يحاكي فنّ الغرافيتي رغم انه قريب جداً من أسلوب الـ"action painter" التجريدي (الذي تُستخدم فيه أساليب رش الالوان وتنقيطها وبعثرتها عبر حركات عفوية).



تغوص أحدث أعمال تشيتوود في عملية استكشاف، تدور بين فُلكَيْ النوستالجيا والتوتر. فيبتكر خلفية مرقّعة من النسيج، ليجعلها قاعدة للوحته التعبيرية من الكانفا وذلك بمزجه مواد مختلفة، بعضها عثر عليه أو حصل عليه كهدية، وبعضها مصنوع تحت الطلب. تتألف خلفيات أعماله الجديدة من أقمشة عثر عليها، وتحمل طبعات تثير الحنين، منها مُكتَشَفات من شارع الموضة في لوس أنجليس، وصور قديمة من جدّ زوجته تعود إلى خمسينيات القرن الفائت وستينياته، مطبوعة على القماش بشكل ممدود ومشوَّه. بالاضافة إلى هذه اللوحات المرقّعة، يطبّق تشيتوود مادتَي الأكريليك والزيت باستخدام حركات لا شعورية، تعمل بشكل حدسي واستراتيجي على امتداد المجموعات. وتبحث أعماله المدموغة في معاني النوستالجيا، في ذاك التوتر بين العلامات والوسائط والألوان والبنية والزمن.

عن الفنان
ولد جوني تشيتوود العام 1986 في ثاوزند أوكس في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الاميركية. التحق بجامعة ولاية أريزونا في تيمبي، أريزونا، الولايات المتحدة الاميركية. يعيش حالياً في لوس أنجليس بولاية كاليفورنيا حيث يعمل أيضاً.

يبدو تشيتوود وكأنه منهمِك بلعبة استراتيجية على كل مساحة لوحاته المخاطة، فيتّخذ سلسلة قرارات خطوة بخطوة، تأتي كأجوبة سريعة لكل حركة محتملة. تبدأ الآلية بآلة خياطة، بعدها تنتقل إلى الارض ثم إلى الجدران ومنها إلى الارض مجدّداً، فيما يتنقّل من كانفا إلى اخرى تاركاً وراءه مخلفاته العرضية ومواده المنسكِبة، مدوّناً تاريخه وكأنه يصوغ سيرته الذاتية باستخدام الأقمشة والألوان الجريئة والخطوط الواضحة وقوة الخام التي تمتزج كلّها وسط مقاربة جاهزة وحادّة.
 
عُرضَت أعمال تشيتوود في العديد من المعارض الفردية والجماعية على مستوى العالم، بما في ذلك في مؤسسة Rema Hort Mann - نيويورك، وفي معارض ومتاحف عالمية، منها متحف تورانس للفن- لوس أنجليس(2016)، ومعارض TW Fine Art في بريسبان- أستراليا(2018)، وMAKASIINI CONTEMPORARY، توركو- فنلندا (2018)؛ وBEERS London، في لندن (2018)، وOver the Influence في هونغ كونغ (2018).