لافروف يدعم مهمة بيدرسن:روسيا لم تفقد إهتمامها بسوريا

المدن - عرب وعالم
الجمعة   2022/08/26

نفت روسيا أن تكون "فقدت اهتمامها" بالتسوية في سوريا، وناقش وزير خارجيتها سيرغي لافروف مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسن، قضايا التسوية السورية بما في ذلك أنشطة اللجنة الدستورية السورية.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، عن لقاء جمع بيدرسن بلافروف في العاصمة موسكو. وقالت الخارجية، في بيان، إن الطرفين أجريا مباحثات موسعة حول القضايا الراهنة على الصعيد السوري، مشيراً إلى أنهما أوليا "اهتماماً خاصاً" لعمل اللجنة الدستورية السورية، وأكّدا على أهمية الحفاظ على "حوار إيقاعي ومثمر" في منصة التفاوض.

وقالت الخارجية في بيانها: "جرت مناقشة موضوعية حول الجوانب الموضوعية لتسوية سورية شاملة مع التركيز على دفع العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة والتي تقودها سوريا، على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن رقم 2254". 

وتبنى مجلس الأمن في 18 كانون الأول 2015 القرار رقم 2254 الذي ينص على وقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا، وبدء مفاوضات سياسية، وتشكيل "حكومة وحدة" في غضون عامين تليها انتخابات.

وأكدت الخارجية الروسية أنه تم خلال الاجتماع "إيلاء اهتمام خاص لأنشطة اللجنة الدستورية السورية التي تشكلت بقرار من المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي عام 2018". وأشارت إلى أنه "في الوقت نفسه، "تم تأكيد أهمية استمرار الحوار المنتظم والمثمر في منصة التفاوض هذه". 

وتطرق الجانبان إلى "تسوية" الوضعين الاجتماعي والاقتصادي في سوريا، واتفقا على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتنفيذ المشاريع الهادفة إلى استعادة البنية التحتية الاجتماعية لسوريا وفقاً لأحكام قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2642. وأشار الطرفان إلى "ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية لجميع السوريين المحتاجين في جميع أنحاء سوريا دون تمييز وتسييس وشروط مسبقة على أساس احترام سيادة البلاد واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها". 

ونفى لافروف المعلومات التي تتحدث عن أن روسيا فقدت اهتمامها بالملف السوري. وقال في لقائه مع بيدرسن: "في الآونة الأخيرة قام بعض زملائنا الغربيين بنشر معلومات تفيد بأن روسيا في سياق العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، فقدت اهتمامها بالتسوية السورية. هذه المعلومات عديمة الفائدة على الإطلاق، ولا تعكس نهجنا الثابت الهادف للتوصل إلى تسوية شاملة في سوريا، وبدعم من مهمتكم أيضا". 

وتأتي زيارة بيدرسن إلى روسيا عقب يومين من لقاء جمع وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد بـ "لافروف" في العاصمة موسكو، كشف خلالها الأخير أن بلاده تعمل منذ سنوات على تطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري.

يذكر أنّ بيدرسن، أجّل انعقاد الجلسة التاسعة للجنة الدستورية المصغرة التي كانت مقررة بين 25 و29 تموز/يوليو إلى موعد غير محدد ومن دون ذكر الأسباب. 

وقبل ذلك، اختتمت أعمال الجولة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية التي عقدت في مدينة جنيف السويسرية على مدى 5 أيام، وقامت الأطراف المشاركة بتقييم المسودات المتعلقة بمبادئ الدستور والتي طرحت على اللجنة في الأيام الماضية.

وقال مكتب المبعوث الخاص في بيان نشره عقب الجولة، إن "بعض الخلافات استمرت خلال الاجتماعات، ولوحظت إمكانية للالتقاء عند نقطة مشتركة في قضايا أخرى".