وزير خارجية قطر يلتقي المسلط والعبدة:الالتزام بالحل السياسي السوري

المدن - عرب وعالم
الأحد   2022/01/16
أكد وزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على "ضرورة تحقيق الاستقرار في سوريا والتوصل إلى حل سياسي تماشيا مع بيان جنيف الأول وقرار مجلس الأمن رقم 2254".

كلام آل ثاني جاء في تغريدة أعلن فيها أنه بحث في الدوحة، مع رئيس الائتلاف سالم المسلط ورئيس هيئة التفاوض أنس العبدة الأزمة في سوريا.

ووصل المسلط والعبدة ليل السبت، إلى العاصمة القطرية الدوحة، دون الكشف عن جدول أعمال الزيارة التي لم يتم الاعلان عنها رسميا.

وقالت مصادر في المعارضة ل"المدن"، إن الزيارة جاءت بدعوة من وزارة الخارجية القطرية، بهدف مناقشة إصلاح مؤسسات المعارضة، وعلى رأسها الائتلاف، كما كشفت عن لقاء سيعقد مع رئيس الائتلاف السابق رياض حجاب، المقيم في قطر.

ويناقش الائتلاف منذ أسبوعين مسودة النظام الداخلي الجديد التي كان يفترض التصويت عليها الاثنين من قبل الهيئة العامة، لكن تم تأجيل ذلك بسبب خلافات بين الكتل حول التعديلات المقترحة.

ويربط الكثيرون بين طرح الائتلاف إصلاح المؤسسة وبين الندوة التي دعا إليها مكتب حجاب، لمناقشة واقع المعارضة وسبل تطوير أدائها ومؤسساتها، والتي ستعقد في شباط/فبراير.

لكن مصادر في الائتلاف كانت قد كشفت ل"المدن"، عن أن هذه الخطوة جاءت بطلب من أنقرة والدوحة، بهدف إعادة الثقة الاقليمية والدولية بالمؤسسة كممثل للمعارضة، بعد أن تراجع الاهتمام بها من قبل الدول الداعمة للمعارضة، وتزايد النظر إليها كجهة تتبع للمحور التركي-القطري.

يذكر أن أبرز التعديلات المقترحة من قبل اللجنة التي شكلت بهذا الخصوص هو إعادة النظر بكتلتي المجالس المحلية والحراك الثوري، بالإضافة إلى حذف المواد التي تتحدث عن "إسقاط النظام"، واستبدالها بعبارات تنص على "تغيير النظام".