"فتح" تعزّز علاقتها مع الأسد..وعباس إلى دمشق قريباً

المدن - عرب وعالم
الإثنين   2022/01/10
فتح: سوريا دولة مؤسسة للجامعة العربية ويجب أن تستعيد عضويتها (سانا)
قال أمين اللجنة المركزية في حركة "فتح" جبريل الرجوب إن وجود سوريا خارج الجامعة العربية "عار على العرب"، مضيفاً أن "سوريا دولة مؤسسة للجامعة العربية ويجب أن تستعيد عضويتها".


وأضاف الرجوب في مؤتمر صحافي عُقد في فندق الشام في العاصمة السورية دمشق الاثنين، أن "زيارته إلى دمشق والوفد المرافق له ستشكل انطلاقة حقيقية لصياغة الوضع الفلسطيني في ظل تصعيد الاحتلال الإسرائيلي غير المسبوق لإنهاء القضية الفلسطينية"، معلناً عن "زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى سوريا".

وتابع أن "هذه المرحلة هي الأصعب في تاريخ القضية الفلسطينية بسبب تكثيف الاحتلال الإسرائيلي محاولاته لتهويد فلسطين وإنهاء الحالة الوطنية في القدس، وشن حملة استيطانية غير مسبوقة في كل الأراضي المحتلة".

وشدد على "تمسك القيادة الفلسطينية بمواقفها المبدئية في إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة" وعلى "حق اللاجئين في العودة ومقاومة الاحتلال بكل الوسائل".

وكان الرجوب قد سلّم وزير الخارجية لدى النظام فيصل المقداد رسالة من الرئيس الفلسطيني إلى الرئيس  بشار الأسد، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء النظام "سانا".

وقالت "سانا" إن المقداد استقبل في دمشق الرجوب والوفد المرافق، وبحثا الأوضاع في سوريا وفلسطين والمنطقة، مضيفةً أن الرجوب هنأ نظام الأسد على ما سمّاها ب"الانتصارات التي حققها"، وطالب ب"رفع العقوبات الغربية المفروضة على النظام".

وفيما لم تكشف "سانا" عن فحوى الرسالة التي حملها الوفد الفلسطيني إلى الأسد، قال عضو اللجنة المركزية في حركة "فتح" أحمد حلس في حديث مع صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، إن الرسالة تتضمن "التأكيد على رغبة القيادة الفلسطينية في تعزيز العلاقات بين السلطة الفلسطينية ونظام الأسد".

وكان وفد من حركة "فتح" قد وصل مساء الخميس إلى دمشق برئاسة الرجوب، حاملاً رسالة خطية من الرئيس الفلسطيني إلى الأسد، في زيارة قالت مصادر فلسطينية إنها ستركز على قضايا تخص الحركة ولن تتطرق إلى محنة الفلسطينيين في سوريا.

وقال عضو اللجنة المركزية في حركة "فتح" وسفير فلسطين لدى النظام السوري سمير الرفاعي في حديثٍ إلى إذاعة "صوت فلسطين"، إن لهذه الزيارة "أكثر من محور، الأول حضور المهرجان المركزي لإحياء الذكرى ال57 لانطلاقة الحركة في مخيم اليرموك، حيث سيلقي الرجوب كلمة في هذا المهرجان"، كما سيقوم "بتسليم رسالة من عباس إلى الأسد حول آخر المستجدات في القضية الفلسطينية والعلاقات الثنائية".

وحافظت حركة "فتح" على علاقاتها بالنظام خلال السنوات الماضية، كما أيد محمود عباس في تصريحات سابقة عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية.

وكان آخر تواصل علني بين السلطة الفلسطينية مع النظام السوري خلال تهنئة محمود عباس الأسد بمناسبة "فوزه" في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في سوريا في 2021 ورفضها المجتمع الدولي.