اجتماعات النووي الإيراني في فيينا:زخم جديد..ولا تقدّم

المدن - عرب وعالم
الجمعة   2021/04/09
© Getty
قال وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف إن بلاده اقترحت "مساراً منطقياً" للامتثال الكامل للاتفاق النووي، معتبراً أن العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب تعسفية.

وقال ظريف في تغريدة: "يجب أن تعود الولايات المتحدة، التي تسببت في هذه الأزمة، إلى الامتثال الكامل أولاً، ثم سترد إيران بالمثل بعد التحقق السريع". وأضاف أن جميع العقوبات التي فرضها دونالد ترامب ضد خطة العمل الشاملة المشتركة "تعسفية ولا بد من رفعها".

يأتي ذلك فيما اختُتمت الجولة الثانية من المباحثات النووية للجنة المشتركة للاتفاق النووي المكونة من إيران وروسيا والصين وبريطانيا وألمانيا في فيينا الجمعة، مع الاتفاق على استكمالها الأربعاء في المدينة نفسها.

وبحث المجتمعون نتائج مفاوضات مجموعتي "رفع العقوبات" و"الالتزامات النووية"، التي دارت بين مجموعتين من الخبراء الأعضاء لأطراف الاتفاق النووي مع كل من إيران والولايات المتحدة على حدّ سواء خلال الأيام الثلاثة الماضية، بعد عقد الجولة الأولى لمباحثات اللجنة المشتركة الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن رئيس الوفد الإيراني عباس عراقجي أكد مرة أخرى خلال الاجتماع، أن رفع جميع العقوبات الأميركية "خطوة ضرورية لإحياء الاتفاق النووي، وفقط بعد التحقق من رفعها، إيران ستوقف خطواتها التصحيحية وتعود إلى تعهداتها النووية بالكامل".

ومن المقرّر أن تنعقد مباحثات الأربعاء على مستوى مساعدي وزراء الخارجية في فيينا، وأن تُجري اعتباراً من اليوم مجموعتا عمل الخبراء مشاورات فنية وتخصصية بشكل مكثف، وإعداد قائمة للإجراءات التي ينبغي اتخاذها من قبل جميع الأطراف في ما يتعلق برفع العقوبات والخطوات النووية الإيرانية.

بدوره، أعلن مبعوث الصين للمحادثات النووية الإيرانية أن كلّ الأطراف اتفقت على الاجتماع مجدداً الأسبوع المقبل، للاضطلاع بمزيد من العمل الجاد بهدف إعادة طهران وواشنطن للامتثال للاتفاق النووي. وأكد أن المحادثات تسير في الاتجاه الصحيح، وأن الأطراف تعمل على تضييق هوة الخلافات.

من جهتها، أعلنت روسيا أن اللجنة المشتركة الخاصة بخطة العمل الشاملة المشتركة، المعروفة باتفاق إيران النووي، أبدت ارتياحها إزاء "تقدم أولي" أحرزه الخبراء العاملون في فيينا في مسعى لإحياء الصفقة.

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى المؤسسات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف في تغريدة، أن الاجتماع الذي عقدته اللجنة المشتركة في العاصمة النمساوية في فيينا قد اختُتم. وتابع: "استعرضت أطراف خطة العمل الشاملة المشتركة نتائج العمل الذي أداه الخبراء خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، وأعربت عن ارتياحها إزاء التقدم الأولي الذي تم إنجازه". وقال إن اجتماع الأسبوع المقبل يأتي في مسعى ل"تعزيز هذا الزخم الإيجابي".