روسيا تحمي ناقلات النفط الإيرانية المتجهة إلى سوريا

المدن - عرب وعالم
الخميس   2020/10/22
رافقت سفينتان روسيتان تابعتان للبحرية بينهما مُدمّرة، ناقلة "سماح" الإيرانية في البحر المتوسط باتجاه سوريا. وقال معهد البحرية الأميركية إنه بعد مرور وقت قصير على دخول ناقلة النفط التي يبلغ طولها 274 متراً إلى البحر المتوسط، بدت وكأنها أوقفت بث مكان وجودها عن قصد.

وأضاف معهد البحرية الأميركية أنه يتعين على السفن ذات الحجم الكبير مثل ناقلة "سماح" أن تبث موقعها. ولكن في الوقت الذي قطعت فيه ناقلة "سماح" عملية الإبلاغ عن موقعها، شوهدت سفينة "أكاديميك باشين" التابعة للبحرية الروسية وهي تغادر سوريا متوجهة نحو الجنوب.

والتقطت الأقمار الصناعية صور للسفينة الروسية وهي ترافق ناقلة "سماح" في 15 تشرين الأول/أكتوبر، كما ظهرت سفينتان أخريان وهما تتوجهان عائدتين إلى سوريا. وفي 17 تشرين الأول، شوهدت ناقلة نفط تشبه "سماح" بالقرب من محطة بانياس السورية لتكرير النفط. أما سفينة "أكاديميك باشين" الروسية فقد غادرت سوريا ويبدو أنها توجهت إلى اليونان.


وأورد معهد البحرية الأميركية أن المرافقة الروسية من المحتمل أنها تمت كإجراء احترازي لمنع أي محاولة من قبل البحرية الملكية البريطانية أو غيرها من الدول لاعتراض سبيل السفينة الإيرانية. وأضاف أن هذه الحركة قد تزيد من خطر التدخل على المستوى السياسي والعسكري، كون نقل النفط إلى سوريا يُعتبر خرقاً للعقوبات الأوروبية.

ويظهر مقطع مصور نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي وشاركه المحلل في مجال الدفاع العسكري إتش آي ساتون، البحرية الروسية وهي تقوم بتدريبات عسكرية قبالة الساحل السوري. وقد ترجم عن القبطان قوله بالروسية إن التدريبات تمت "لضمان مرور السفن المدنية بشكل سلس".

كما ذكر معهد البحرية الأميركية أن عمليات المرافقة التي ستتم مستقبلاً من المحتمل أن تصعب عملية فرض العقوبات الدولية على سوريا.