ترامب يستفز اليهود الاميركيين

المدن - عرب وعالم
الأربعاء   2019/08/21
ترامب وصف اليهود الذين ينتخبون الديموقراطيين بأنهم قليلو الولاء (Getty)
انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب النائبات الديموقراطيات إلهان عمر ورشيدة طليب وألكسندرا كورتيز وآيانا بريسلي، بسبب تصريحاتهن السابقة حول إسرائيل.

كما انتقد ترامب في حديث تلفزيوني، اليهود الأميركيين الذين يصوتون للديموقراطيين، قائلاً إن ذلك "يظهر إما نقصاً تاماً في المعرفة أو عدم ولاء كبير". وتابع أن إلهان عمر هي "كارثة لليهود.. لا يمكنني أن أتخيل وجود يهود في مقاطعتها يصوتون لها". 

وكان ترامب يجيب عن سؤال حول إمكانية قطع المساعدات عن إسرائيل بسبب منعها عمر وطليب من الدخول إليها. وقال مستغرباً: "قطع المساعدات عن إسرائيل بسبب شخصين يكرهانها.. لا يمكنني أن أتخيل أننا نجري هذه المحادثة". وأضاف: "ما الذي حل بالحزب بالديموقراطي؟ ما الذي يحل بهم ليدافعوا عن هاتين ضد إسرائيل؟ أن يصوت يهودي لديموقراطي، فهذا يظهر نقصا تاماً في المعرفة أو عدم ولاء كبير".

وأثار تصريح ترامب حفيظة جماعات يهودية وجهت انتقادات حادة له. وعلى الرغم من محاولاته الكبيرة، لإرضاء اليمين الإسرائيلي، إلا أن استطلاعات الرأي وعمليات التصويت في الولايات المتحدة، تشير إلى أن اليهود الأميركيين ما زالوا يفضلون الحزب الديموقراطي على حساب الحزب الجمهوري الداعم لترامب.

وأعربت اللجنة اليهودية الأميركية في تصريح مكتوب، عن شعورها "بالغضب" من تصريحات ترامب، داعية "الرئيس لوقف مثل هذا الخطاب المثير للانقسام والتراجع عن تصريحاته الساخطة".

وقال الرئيس التنفيذي للجنة اليهودية الأميركية ديفيد هاريس إن تعليقات ترامب "مثيرة للخلاف بشكل مثير للصدمة وغير ملائمة من قبل من يشغل أعلى منصب منتخب". وأضاف إن لليهود الأميركيين، مثل جميع الأميركيين، "مجموعة من الآراء السياسية وأولويات سياسية، إن تقييمه لمعرفتهم أو ولائهم، استناداً إلى تفضيلهم الحزبي، غير مناسب وغير مرحب به وخطير تماماً".

وبدوره كتب الرئيس التنفيذي لرابطة مكافحة التشهير اليهودية الأميركية، جوناثان غرينبلات في تغريدة: "ليس من الواضح من الذين يزعم ترامب أنهم غير موالين، لكن اتهامات الخيانة تستخدم منذ فترة طويلة لمهاجمة اليهود، كما قلنا من قبل، من الممكن الانخراط في العملية الديموقراطية من دون هذه الادعاءات، لقد طال انتظاره (ترامب) للتوقف عن استخدام اليهود ككرة قدم سياسية".

كذلك قال منتدى السياسة الإسرائيلية: "نحن نرفض تعليقات ترامب التي تشير إلى الجهل والخيانة بين اليهود الأميركيين، إن كلمات الرئيس مُروّعة، ولكنها غير مفاجئة بالنظر إلى سجله من التصريحات غير اللائقة، وكذلك جهوده للاستفادة من إسرائيل باعتبارها قضية دسمة في السياسة الأميركية".

وكتب الحاخام جونا بيسنر مدير مركز العمل الديني لحركة الإصلاح في تغريدة: "الإدعاء بأن اليهود غير مخلصين لممارسة حق التصويت، هو أمر غير مسؤول وخطير، إن الحرية السياسية والدينية هي من السمات المميزة لهذه الأمة، وتحمي الناس من جميع الأديان". وأضاف مخاطباً ترامب: "توقف عن استخدام الجالية اليهودية لتسجيل نقاط سياسية".

وقالت صحيفة"هآرتس" الثلاثاء، إن الغالبية من اليهود الأميركيين يصوّتون للحزب الديموقراطي، وإن الديموقراطيين حصلوا على قرابة 80 في المئة من أصوات اليهود في الانتخابات النصفية للكونغرس في العام 2018. وأشارت إلى وجود أكثر من 30 عضو كونغرس يهودي في الحزب الديموقراطي، واثنين فقط في الحزب الجمهوري.