تهدئة في غزة.. والاحتلال يخرقها

المدن - عرب وعالم
الأحد   2018/07/15
Getty ©

خرقت مقاتلات إسرائيلية التهدئة التي أعلنت منتصف ليل السبت في غزة، بعد وساطة مصرية، وقصفت موقعاً للمقاومة الفلسطينية شرقي مدينة غزة، بعد موجة تصعيد عنيفة وإعلان من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرار الاحتلال توجيه ضربة قوية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وكانت حركة "حماس" قد أعلنت مساء السبت التوصل الى وقف لاطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة واسرائيل، بعد استشهاد فلسطيني وإصابة 15 آخرين جراء غارات إسرائيلية مكثفة.

وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم في بيان، إنه "بعد جهود من اطراف عدة بذلت منذ بداية التصعيد والقصف الاسرائيلي على غزة لوقف العدوان، توّج بالنجاح الجهد المصري في العودة الى التهدئة ووقف هذا التصعيد".

وكانت حركة "الجهاد الاسلامي" أعلنت من جهتها أيضاً، أنه "تم التوافق على وقف اطلاق النار بعد الاتصالات المكثفة التي جرت اليوم وفق تفاهمات القاهرة للعام 2014".

واستشهد فلسطينيان في غارات جوية اسرائيلية بعد ظهر السبت على قطاع غزة، استهدفت على غرار تلك التي سبقتها فجرا مواقع لحركتي "حماس" و"الجهاد الاسلامي"، وذلك غداة احتجاجات الجمعة على الحدود بين القطاع واسرائيل أوقعت شهيدين وأكثر من 200 جريح في صفوف الفلسطينيين.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، إعلانه استشهاد طفلين في غارة إسرائيلية على مبنى في غرب مدينة غزة. وقال القدرة "استشهد الطفلان امير وليد النمرة (15 عاما) من غزة ولؤي كحيل (16 عاما) جراء اصابتهما في الغارة الاسرائيلية على مبنى الكتيبة غرب مدينة غزة".

كذلك، أسفرت غارات بعد الظهر عن إصابة 15 فلسطينياً، اثنان في رفح جنوب القطاع و13 في مدينة غزة وفق مصادر طبية فلسطينية ووزارة الصحة في غزة.

وبحسب الجيش الاسرائيلي، جاءت الغارات "ردا على أعمال إرهابية خلال أعمال شغب عنيفة وقعت على طول الحاجز الامني أمس تُضاف الى الهجمات اليومية ضد الاراضي الاسرائيلية عبر إطلاق بالونات حارقة من قطاع غزة".

ونقلت "فرانس برس" عن مصدر أمني فلسطيني قوله، إن "طائرات الاحتلال مستمرة في شن غارات جوية منذ الفجر وحتى عصر اليوم على مواقع للمقاومة الفلسطينية في كل من رفح وغزة ووسط قطاع غزة وشماله"، مشيراً إلى أن الغارات استهدفت مواقع تابعة لحركتي حماس والجهاد الاسلامي و"ألحقت أضرارا جسيمة". وقال المصدر إن غارات على الحدود بين قطاع غزة ومصر استهدفت أنفاقاً.

وقال جوناثان كونكيروس متحدثاً باسم الجيش الاسرائيلي، إن غارات بعد ظهر السبت "هي اكبر عملية نهارية لسلاح الجو في قطاع غزة منذ حرب 2014".

وأوضح انه تمت اصابة اربعين هدفاً، بينها نفقان ومقر عام لـ"حماس" في شمال القطاع في غارات بعد الظهر. ونبه المتحدث العسكري إلى أن "حماس تجاوزت الحدود مع مسيرة العودة المزعومة التي تكمن حقيقة في اعمال عنف وهجمات على السياج الامني واطلاق قذائف على الاراضي الاسرائيلية واطلاق بالونات وطائرات ورقية حارقة".