هل اغتيل تشوركين؟

المدن - عرب وعالم
الخميس   2017/02/23
دعوة الأطباء لإعادة فحص جثة تشوركين طرحت تساؤلات حول شبهات وفاته (Getty)
طرحت وكالة "سبوتنيك" الروسية تساؤلات حول أسباب وفاة السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين في نيويورك مطلع الأسبوع، متحدثة عن "شبهات" حول تعرّضه للاغتيال عبر التسميم.

ويصل جثمان تشوركين، الخميس، إلى روسيا حيث يوارى الثرى. وبحسب تقرير الطبي الشرعي الأولي في مدينة نيويورك، فإن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة قد توفي فجأة نتيجة أزمة قلبية. غير أن طلب الطب الشرعي إجراء المزيد من الفحوص التشريحية على الجثة لتحديد أدق لسبب الوفاة، استقطب إهتمام الإعلام الروسي.

ونقلت "سبوتنيك" عن موقع "بلانيت توداي" قوله إن التمهّل في تحديد أسباب وفاة تشوركين "يدل على احتمال اغتياله عن طريق تسميمه في عملية لا يقدر على تنفيذها أحد غير أجهزة المخابرات".

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد عبّرت عن استيائها من تسريب معلومات في الإعلام الأميركي، حول طلب التشريح للتحقيق في أسباب الوفاة. وعبّرت المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا، عن "استغرابها" من هذه التسريبات، وطالبت واشنطن بتمرير تلك المعلومات عبر القنوات الرسمية.

وشددت زاخاروفا على أن الجانب الأميركي "ملزم باحترام المعايير الإنسانية المعتمدة في هذا المجال"، إضافة إلى ضرورة تجنب أي تلاعب بالمعلومات قد يثير انزعاج عائلة الفقيد.