برلمان كردستان العراق يقر ارسال قوات إلى كوباني

المدن - عرب وعالم
الأربعاء   2014/10/22
تسعى قيادات كردية لـ"إعادة رسم خريطة الشرق الأوسط"، عبر إعلان منطقة كردية تتمتع بحكم ذاتي في سوريا (أ ف ب)
صوّت برلمان إقليم كردستان العراق الشمالي، الأربعاء، بالإجماع على السماح لرئيس الإقليم مسعود بارزاني، بارسال قوات من البشمركة لقتال تنظيم الدولة الإسلامية، دفاعاً عن مدينة كوباني شمال سوريا.

وكان رئيس كتلة "الحزب الديموقراطي الكردستاني" في برلمان الإقليم أوميد خوشناو، قد قال إن "برلمان إقليم كردستان، سيعقد اليوم جلسة باستضافة وزير البشمركة لاعطاء الترخيص والسماح لرئيس الإقليم، بتحريك القوات إلى مدينة كوباني". وأشار خوشناو إلى أن بارزاني، وجّه رسالة الثلاثاء، إلى برلمان الإقليم لاتخاذ قرار بالسماح له، بتحريك قوات كردية إلى خارج كردستان العراق.

وكانت تركيا قد أعلنت الإثنين، قرارها السماح بمرور مقاتلين أكراد عراقيين، عبر أراضيها للوصول إلى كوباني، التي يحاصرها تنظيم الدولة الإسلامية منذ أكثر من شهر.

من جهة أخرى، تحدثت صحيفة التايمز البريطانية، عن سعي قيادات كردية سورية لـ"إعادة رسم خريطة الشرق الأوسط"، من خلال إعلان مرتقب، لمنطقة كردية تتمتع بحكم ذاتي في سوريا. وأضافت أن هذه القيادات الكردية، عقدت اجتماعاً في مدينة دهوك بإقليم كردستان العراق، بهدف التوحد وراء كيان سياسي جديد، في ثلاث مناطق داخل سوريا. وبحسب الصحيفة، فإن الفصائل الكردية التي سيطرت على عفرين وكوباني في ريف حلب، ومنطقة الجزيرة السورية، ستجري مباحثات الأربعاء، لليوم التاسع، بهدف إنشاء منطقة كردية تتمتع بحكم ذاتي تعرف باسم "روج آفا". وأوضح ممثلون عن "حزب الإتحاد الديمقراطي"، الفصيل الأقوى لأكراد سوريا، أن إعلان تأسيس كيان رسمي، سيعقبه انتخابات برلمانية محلية، وتشكيل قوات للدفاع.

وتعارض الحكومة التركية هذه التحركات، كما أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني"، الحاكم في إقليم كردستان العراق، يواجه هذه التحركات بقلق متنامي. لكن قيادات كردية سورية، ترى أن إعلان تشكيل حكومة رسمياً، سيمثل خطوة تضفي طابعاً رسمياً على ما هو قائم بالفعل على أرض الواقع.