السبت 2016/01/30

آخر تحديث: 16:52 (بيروت)

شركات الإحصاءات الإعلامية في لبنان: صراع الثقة.. والمال

السبت 2016/01/30
شركات الإحصاءات الإعلامية في لبنان: صراع الثقة.. والمال
الصراع محصورا بين "إل بي سي" و"إم تي في" و"الجديد".. والقنوات الأخرى خارج الحسابات؟
increase حجم الخط decrease
الصراع بين شركات الاحصاء في لبنان، متواصل... كذلك التشكيك في بنتائجها. فإظهار إحدى القنوات متفوقة على الاخرى، من شأنه أن يزيد حصتها من الاعلانات. تداعت جميع الشاشات الى التشكيك والرد، وانخرطت في حرب على شركة "ايبسوس"، لتمتد الى شركة "جي اف كي ميدل ايست"... لكن المفارقة، أن شركة ايبسوس، أظهرت في احصاءاتها حصة الشاشات في شهر ديسمبر الماضي، بينما غابت برامج "المستقبل" و"او تي في" و"المنار" و"أن بي أن" وتلفزيون لبنان، عن القائمة الاولية لأكثر 200 برنامج مشاهدة في العام 2015 لدى الشركة المنافسة.

الشركتان محل الخلاف، هما "ايبسوس ستات" الفرنسية، و"جي أف كي" الألمانية. فنتائج الشركتين لهذا العام لم تحظّ بإعجاب ست محطات من أصل ثماني. تقاذفت تلك المحطات التهم، معتبرة ان الشركتين تتلاعبان بنسب المشاهدة لصالح محطات معيّنة (ال بي سي – وام تي في) لرفع مستوى تدفق الإعلانات لديها، على قاعدة أن أكثر البرامج مشاهدة على قناة ما هو باب لإنهيال الإعلانات عليها.

مع نهاية كل عام، كانت "إيبسوس" تتكفّل بمهمة إصدار نتائجها للمحطات والإذاعات والشركات الاخرى، إلى ان دخلت "جي أف كي" حلبة المنافسة، العام 2013، لتصبح النتائج بعد ذلك متضاربة بفارق بسيط أحياناً وبأرقام بعيدة غالباً، وهو ما دفع بعض المحطات الى اتهام الاحصاءات بالتزوير والاحتكار.

تقدم الشركتان وجهتي نظر حول احصاءاتهما. ويتحدث مسؤولون بالشركتين لـ"المدن" حول التفاوت في حوارين منفصلين.

إيبسوس: إعتمدنا على أجهزة قياس و650 فرداً

تشرح المسؤولة في قسم الإحصاء في "ايبسوس" داليا غاوي، المعايير المعتمدة في إستخراج هذه الأرقام، بالقول: "تجري إيبسوس احصاءات مشاهدة التلفزيون بالاشتراك مع شركة نيلسن، باعتبارها الاسم الأبرز على الصعيد العالمي، واكتسبت شهرة واسعة في قياس نسبة مشاهدة التلفزيون في 30 بلداً من حول العالم". وتضيف: "نستخدم جهاز قياس نسبة المشاهدة (Peoplemeter) الأكثر حداثة وتطوراً من الناحية التكنولوجية. إضافة إلى ذلك، نحن نعمل بما يتطابق مع الإرشادات العالمية لقياس نسبة مشاهدة التلفزيون والتوصيات الصادرة عن نقابة الإعلان في لبنان، بصفتها الجهة الممثلة لجميع وكالات الإعلان والمعلنين وكافة شركات الإعلام".

وعن كيفية بدء عملية الإحصاء وتحديد النسب تقول: "تُمثّل العّينة الكثافة السكانية اللبنانية، حيث تمّ تركيب أجهزة قياس نسبة مشاهدة التلفزيون على كل تلفاز، لدى أكثر من 650 أسرة (أي ما يعادل 2500 فرد)، التي تم اختيارها اعتماداً على الدراسة التأسيسية أو التمهيدية،  وهو المسح التمثيلي الشامل والعشوائي الذي قمنا انطلاقاً منه بتشكيل عينة التلفزيون". وتتابع: "نقدّم بيانات يومية، لحظة بلحظة، ليتم تحليلها من قبل "أريانا"، وهو برنامج التطبيق المستخدم من قبل محطات التلفزيون ووكالات الإعلان والمعلنين لأغراض تحليلية".

أريانا يحدد نوعية البرامج وفئاتها الأكثر أهمية  

عن كيفية تصنيف البرامج الأكثر مشاهدة بحسب فئة كل واحد منها، تشرح غاوي: "باستخدام برنامج التطبيق Arianna، يختار العملاء التاريخ ويُعدّون التصميم والجمهور المستهدف من أجل تحليل البيانات، وذلك بالاعتماد على مجموعة من المتغيرات الخاصة بالجمهور والمحددة مسبقاً. ويتيح التطبيق للمستخدم فرصة تحديد الجمهور المستهدف انطلاقًا من مجموعة من المتغيرات الديمغرافية (العمر، الجنس، وغيرها...)، وتحليل النطاق الزمني والبرنامج والتصنيف النموذجي والمواقع للفترة المطلوبة، وبالتالي، يتم إنتاج البرامج والفواصل على أساس يومي من خلال تسجيلها تلقائياً".

وعن الفوارق في الأرقام بين "إيبسوس" و"جي أف كي"، تقول: "بالنسبة لعملنا ومصداقيتنا، وبحسب نتائج التدقيق الذي جرى من قبل شركتين عالميتين هما CESP وRRA، كان واضحاً من خلال البيان أننا نقوم بعملنا حسب الارشادات العالمية ونلتزم بالمعايير والإرشادات المعتمدة دولياً، ولهذه الأسباب حزنا على علامة أعلى، والتي خولتنا لنكون معتمدين في السوق".

جواب غاوي حمل نوعاً من التشكيك المبطن بالشركة المنافسة، علماً أن التفاوت بين ارقام الشركتين كبيراً. والواضح أن شركتي الإحصاء لا تريدان التنازل عن أرقامهما، فكل واحدة تعتبر انها الأصدق وتعتمد معايير عالمية رسمية.

عمّار: أستغرب شخصياً هذه الفروقات

طارق عمار
في هذا الاطار، يستغرب عضو مجلس إدارة شركة "جي أف كي ميدل أيست" طارق عمار في حديث لـ"المدن" شخصياً هذا التفاوت بالأرقام والنتائج  الظاهرة في الإحصاءات بين الشركتين، مؤكداً أن غرض الدراسة هو "تحديد نسب مشاهدة البرامج والمحطات المختلفة من قبل اللبنانيين" وبالتالي "النتائج يجب أن تكون متقاربة". ويضيف: "الإحصاءات علم وليست وجهة نظر، بالنسبة إلينا نعتبر أننا الرائدون في مجال الدراسات الإحصائية حول وسائل الإعلام المختلفة، فهذه الشركة الألمانية تملك أعلى مستوى من معايير الدولية منذ 90 عاماً، ولا نشكك قطّ في دراستنا المتقنة جيداً". يعترف عمار أن هذا التفاوت قد يثير الشكوك التي تساور الجمهور والجهات الإعلانية ويقول: "نتائج شركة جي أف كي تظهر خليطاً من الحلقات التي حظيت بأعلى مشاهدة خلال 2015 منها برامج من "أل بي سي" و"أم تي في" و"الجديد". مقارنة نتائج "جي أف كي" و"إيبسوس" لأكثر 100 حلقة مشاهدة تظهر فروقات واضحة جداً من خلال برامج قناة "أل بي سي" تحديداً، اما عن بقية المحطات والبرامج فلا تبدو لافتة كثيراً، وبسبب هذه القناة يقع التضارب بالأرقام.

يرفض عمار مقولة "الكل سيربح" مع شركتين تظهر كل منها تفوق برنامج على آخر مشيراً إلى "أن التسمية الصحيحة هي "الكل سيخسر"، بإعتبار أن المعلن يبحث دائماً عن خفض كلفة الإعلان وبالتالي يستخدم الدراسة التي تظهر نسبة مشاهدة أقل، كي تمرر منتوجها بسعر أقل خلف حجة ان هذا البرنامج غير جماهيري وبالتالي لا يستحق أن ندفع عليه الكثير. الخاسر الأكبر بالنسبة لعمار هو المحطات التلفزيونية أولاً، والإقتصاد اللبناني ثانياً، ذلك ان "ما تدفعه الشركات لتسويق منتجاتها والتي معظمها مستورد في لبنان هو عشر ما تدفعه في دول مجاورة".

نتائج متضاربة

احصاءات  جي اف كيفي نتائج الاحصاءات التي حصلنا عليها من "ايبسوس"، حازت كل محطة في شهر ديسمبر (كانون الاول) الماضي على حصتها من المتابعة، علماً أن النسبة تتفاوت بين 10 في المئة، و1.2 في المئة لأكثر البرامج مشاهدة على القنوات الخاصة.

مثلاً، تظهر النتائج أن برنامج "ديو المشاهير" على "ام تي في" حاز على 10.7% من المتابعة في لبنان، بينما حاز "بسمات الوطن" على "ال بي سي" 10.4%. وفي المقابل، حاز "التحليل الخباري اليومي" على "المستقبل" نسبة 1.5%، وحاز مسلسل "ستايش" على "المنار" نسبة 1.7% من المشاهدة، بينما حاز مسلسل "مريم المقدسة" على "ان بي ان" نسبة 1.8% من المشاهدين في لبنان.

وفي المقابل، قدمت شركة "جي أف كي" نتائج استطلاعاتها لأكثر البرامج مشاهدة في العام 2015 وفق قائمة الـ(200)، وأظهرت أن المنافسة محصورة بين "ال بي سي" و"ام تي في" و"الجديد"، في غياب المحطات الاخرى عن المنافسة. كما غاب مثلاً برنامج "حكي جالس" عن قائمة الاكثر مشاهدة، لصالح برنامج "عيلة ع فرد ميلة"! وهو ما يثير الاستفهام والاستغراب، فضلاً عن غياب برنامج "كلام الناس" المفترض أنه الأكثر مشاهدة بين البرامج السياسية على "ال بي سي". 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها