الأحد 2023/04/09

آخر تحديث: 11:09 (بيروت)

عيد الفصح اللبناني ليس للفقراء: كأن الصيام مستمر

الأحد 2023/04/09
عيد الفصح اللبناني ليس للفقراء: كأن الصيام مستمر
تصل كلفة مأدبة العيد لستة أشخاص إلى نحو 11 مليون ليرة (Getty)
increase حجم الخط decrease

عيد الفصح، العيد الكبير عند جميع الطوائف المسيحيّة، والذي ينتظره المؤمنون بعد صيام يدوم 50 يوماً من دون دهنيات أو أيّ مشتقات حيوانيّة، للاجتماع على مائدة الغداء التي تتضمّن أشهى الأطباق اللبنانيّة التراثيّة، إلى جانب الحلويات، وعلى رأسها المعمول، والاحتفال بهذه المناسبة لما لها من رمزيّة وأهميّة لدى المسيحييّن. إلاّ أنّ الأزمة الاقتصاديّة، التي اشتدّت هذا العام، بعد تخطّي سعر صرف الدولار في السوق الموازية حاجز الـ100 ألف ليرة، سرقت بهجة العيد، لتفرض واقعاً جديداً على الأسر اللبنانيّة التي أصبحت مجبرة على التقشّف والاستغناء عن الكثير من العادات والتقاليد ومظاهر الاحتفال بالعيد.

تكلفة غداء العيد
وفي هذا الاطار تقول بيترا، في حديثها  لـ"المدن": "اعتدنا في السنوات الماضية، على جمع العائلة الكبيرة على مأدبة غداء واحدة، حيث كنّا كلّ عام نجتمع في بيت أحد اقاربنا. أمّا هذا العام فسنكتفي بجمع العائلة الصغيرة، لعدم استطاعة أحد في الظروف الصعبة استضافة عدد كبير من الأشخاص في منزله، حيث تتخطى كلفة الوليمة الواحدة لـ6 أشخاص حاجز الـ100$ أيّ 11 مليون ليرة. فأصناف الطعام التي تقدّم على الطاولة تتنوّع بين الفتوش والتبولة، وتشكيلة المعجنات: من سمبوسك بلحمة وجبنة، وأقراص الكبّة، والبيتزا، واللحم بعجين، والرقاقات، إلى جانب البطاطا المقليّة والبطاطا الحرّة، فالحمّص والمتبّل، والمازة الساخنة: من مقانق، فسجق، وقصبة الدجاج، بالإضافة إلى الطبق الرئيسي وهو في غالب الأحيان مشاوي مشكّلة، وكلفة هذه الأخيرة لوحدها تتخطى حاجز الـ40$، أي حوالى أربعة ملايين ونصف مليون ليرة، (إذا ما احتسبنا سعر الصرف في السوق الموازية 110 آلاف ليرة) فكيلو لحمة العجل للشواء 13$، والانتركوت 14$، والغنم 22$، وكيلو الطاووق 7$، وكيلو الكفتة العجل 12$، وكيلو جوانح الدجاج المتبّلة بـ4.5$".

المعمول انطلاقاً من 22$
وتضيف "ومن عاداتنا أيضاً في هذا اليوم، تناول المعمول، حيث كانت أمّي أو جدتي تحضّره لنا في المنزل، أو نشتريه من محلات الحلويّات. أمّا اليوم فتتراوح كلفة تحضير كيلو المعمول في المنزل بين المليونين والثلاثة ملايين ليرة، حسب توفّر المكوّنات الأساسيّة أو عدمها. وهي: السميد، والسمنة، والزبدة، والطحين، وحليب البودرة، والخميرة، والسكر، والمحلب، والمستكة، وماء الزهر والورد، بالإضافة إلى الحشوة من لوز وجوز، وفستق أو تمر. وإذا أردنا شراء المعمول من المحلات التجاريّة، فيصل الكيلو المشكّل إلى 25$، فيما كيلو معمول الفستق الحلبي بـ35$، وكيلو معمول الجوز بـ26$، والتمر بـ22$".

لا شجرة لعيد الفصح ولا بيض
من جهّتها تقول لاميتا، في حديثها  لـ"المدن" ، قررنا هذا العيد عدم وضع الشجرة، فأسعار زينة الشجرة جميعها بالدولار. فيما اعتدنا بالسنوات الماضية على شراء أغصان شجر، وتزيينها بالبيض والصيصان، والفراشات، والورود، (أي كلّ انواع الزينة التي ترمز إلى فصل الربيع) بالإضافة إلى ورق الكريبون في أسفل الشجرة، والمزيّن بأجسام الطيور، والعصافير، والأرانب. أمّا هذا العام فتبدأ أسعار شجر العيد من 4$ إلى 12$، وزينتها بين 6 إلى 10$، أمّا التماثيل على شكل الحيوانات فيختلف سعرها حسب الحجم، والكميّة، ويبدأ من 4$ وصولاً إلى 15$ للقطعة الواحدة".

وتلفت إلى أنّه "من عاداتنا في عيد الفصح، تفقيس البيض، بعد تلوينها وتزيينها، أمّا هذه السنة، فسعر كرتونة البيض الواحدة 30 حبّة 5$ تقريباً، فيما زينة البيض من طلاء وستيكرز تصل إلى 6$، لذلك سنستغني عن هذه العادة".

أسعار الشوكولا ابتداءً من 20$
وفي جردة لـ"المدن" على أسعار كيلو الشوكولا في بعض الباتيسري يتبيّن التالي:

- كيلو الشوكولا سيدة على شكل بيض، ابتداء من مليونين و880 ألف ليرة.

- كيلو الشوكولا حبّة وسط حوالى ثلاثة ملايين و250 ألف ليرة.

- سلّة شوكولا العيد المزيّنة ابتداء من 20$ ووصولاً إلى 60$.

لا ملابس جديدة هذا العيد
هذا واعتادت بعض الأسر المسيحيّة على قصد كنيسة حريصا أو مار شربل وغيرها من الكنائس القديمة المعروفة في عيد الفصح، لحضور القداس، إلاّ أنّ معظمهم سيقصدون الكنائس القريبة من منازلهم، لتوفير كلفة التنقل، بعد أن كاد يلامس سعر صفيحة البنزين حاجز المليونين ليرة. وهو ما تؤكّده ريتا في حديثها لـ"المدن" مشيرة إلى أنّ "عائلتها لن تتقشّف فقط بالمحروقات، بل بالملابس أيضاً، فلا ملابس جديدة هذا العيد، بعد ان أصبح سعرها بالدولار، وأرخص قميص أو فستان يبدأ سعره من 15$ وما فوق!".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها