الأحد 2020/03/29

آخر تحديث: 15:48 (بيروت)

كورونا الأحد: 438 إصابة و10 وفيات.. والمستشفيات تتجهّز

الأحد 2020/03/29
كورونا الأحد: 438 إصابة و10 وفيات.. والمستشفيات تتجهّز
تتجهّز المستشفيات في المناطق وسط نقص كبير في التجهيزات (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
بلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا، اليوم الأحد، 438 إصابة بعد تسجيل 26 إضافية عن يوم السبت. لكن الرقم الأكثر قلقاً، ارتفاع عدد الوفيات إلى 10، أي بتسجيل وفيّتين جديدتين في الساعات الأخيرة. فأشارت وزارة الصحة في بيان صادر عنها إلى أنّ حالتي الوفاة هي لمريضين كانا يعانيان "من أمراض مزمنة، كلاهما في العقد الثامن من العمر، أحدهما في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي، والثاني في مستشفى أوتيل ديو الجامعي". كما أشارت أرقام عدّاد كورونا إلى أنه لا يزال في المستشفيات 4 حالات حرجة، في ظل وجود 1074 حالةً تخضع للحجر، مقابل تسجيل شفاء 30 حالة. أما عدد الفحوص التي تم إجراءها إلى اليوم فبلغ 6397 فحصاً.

وبينما العدّاد مستمر في تسجيل ارتفاع الأرقام، لا يزال ملف عودة المغتربين إلى لبنان وكسر قرار التعبئة العامة وإقفال مطار بيروت بوجههم مستمرّ في التصاعد. فاستكملت اليوم موجة المطالبات السياسية بإعادة المغتربين، كما اتّخذت بعض القوى السياسية خطوات تنفيذية وضعت من خلالها فنادق وأماكن خاصة بتصرّف الهيئات الصحية، استباقاً لعودة المغتربين وإقاماتهم في الحجر. 

حسن متفائل بحذر
أكد ​وزير الصحة​ ​حمد حسن​ أن أرقام المصابين بفيروس كورونا​ تسجل ارتفاع 10% تقريباً "وتتضاعف الأرقام كل 5 أيام، وهو مؤشر إيجابي محاط بالحذر". فلفت حسن في مداخلة تلفزيونية إلى أنّ "الأرقام متوقفة على التزام الناس بالتدابير الحكومية، وهي قد تكون مؤشر للمرحة المقبلة، وحتى تاريخ 12 نيسان يمكننا بناء معطيات لمسار الفيروس وسلوكه وإلى أين نحن ذاهبون بهذا الفيروس، وكل ذلك يعود للمواطنين ومدى التزامهم". وفي ما يخص عودة اللبنانيين في الخارج أشار إلى أنه "حين تمددت فترة ​حظر التجول​، تناقشنا في الجلسة وضع المغتربين، والمغتربون هم أهلنا، وكان هناك إصرار من ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ ورئيس ​مجلس الوزراء​ ​حسان دياب​ ورئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، على مراعاة هذا الموضوع بأولوية، ومن موقعي أريد أن أضمن العودة الآمنة في الطائرة وعدم مخالطتهم في ​بيروت​". كما أكد حسن أن "هناك خطة لوجستية سنناقشها غداً في مجلس الوزراء لنعتمدها لإعادة المغتربين وسنبحثها مع بري الذي يحرص تماماً على حماية ​المجتمع اللبناني​ على متن الطائرات وعلى الأرض اللبنانية وحماية المجتمع وهي مسؤولية وطنية".

إصابات في مناطق جديدة
ويبدو أن فيروس كورونا يتنقّل بين المناطق اللبنانية على الرغم من قرارات التعبئة العامة ومنع التجوّل الليلي، والحد من التحرّكات والتجمّعات. فسجلّت اليوم بلدية "صفد البطيخ" أولى حالات كورونا. ​وأشارت البلدية في بيان صادر عنها إلى أنّ "المريض كان قد حضر إلى البلدة منذ بضعة أيام من إحدى المناطق في بيروت، والتزم بالحجر المنزلي​ بناءً على تعليمات ​البلدية​"، مشيرة إلى أنه تم نقله إلى مستشفى تبنين الحكومي، ومنها إلى مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي، حيث تم تأكيد إصابته.

وفي السياق نفسه، أصدرت خلية الأزمة في قرى وبلدات الحروف (قضاء جبيل) بياناً أشارت فيه إلى أنها تبلغت بإصابة أحد العاملين في دير راهبات أخوات يسوع المصلوب في بلدة مشحلان بفيروس كورونا. وأضافت الخلية أنه تم نقل المصاب إلى مركز خارج المنطقة لتلقي العلاج اللازم، مؤكدةً أنّ "الأخوات في الحجر داخل الدير من دون الاحتكاك بأي شخص منذ 14 يوماً". وطلبت الخلية من جميع من احتك أو زار الأخوات أو أحد العاملين في الدير أن يبلغ خلية الأزمة على أرقام الطوارئ أو أحد أرقام المعنيين في الخلية، مشددةً على أنها تواصلت مع الدير طالبةً من المعنيين تجديد الحجر، كما وضعت "متطوعين في خدمتهم لتلبية حاجاتهم الملحة".

وفي جبيل أيضاً، أعلن رئيس بلدية أنّ عدد الاصابات المؤكدة بكورونا ليصبح عدد الإصابات إلى خمسة معرباً عن تخوّفه من "ازدياد العدد بسبب التخالط بين المصابين وآخرين". 

ومن جهة أخرى، أعلنت إدارة مستشفى بشري الحكومي إجراء الدفعة الأولى من فحوص PCR لعدد من الأشخاص من ضمنهم 11 من طاقم المستشفى. وأشارت الإدارة إلى أنه "تبين وجود 3 حالات إيجابية إضافية، مما يجعل العدد الإجمالي للمصابين 6، وهم يخضعون للحجر، وتتم متابعتهم من قبل أفراد عائلاتهم".

استعدادات المستشفيات
وتابع القطاع الاستشفائي اليوم استعداداته لمواجهة أزمة كورونا، فأعلنت المستشفيات الخاصة في ​قضاء زغرتا​، استعدادها لاستقبال مصابي مرضى ​الكورونا. وأشار "مركز ​الشمال​ الاستشفائي" أنه أتمّ "التحضيرات لقسم خاص لمرضى الكورونا في مبنى منفصل عن المبنى الأساسي للمشفى، ويتضمن أسرة للاستشفاء وقسم عناية فائقة مستحدث مع ضغط سلبي Pression negative، لحماية العاملين وسلامة المرضى". مع إشارة المركز إلى الحاجة الدائمة الى "لوازم ​الوقاية​ الشخصية PPE بكميات كافية، نظراً لنقص هذه اللوازم في السوق اللبناني". كما أعلن مستشفى "سيدة زغرتا" افتتاح قسم خاص بمرضى الكورونا موضحاً أنه "سيأخذ عينات الفحوص الخاصة بفيروس كورونا يومياً. وتم استحداث وحدة طوارئ خاصة أيضاً في "مركز العائلة الطبي" في بلدة مجدليا.

وشمالاً أيضاً، تسلم مستشفى عكار الحكومي تجهيزات 10 غرف كاملة، مؤلفة من عشرة أسرّة وكامل توابعها إضافة إلى 100 بدلة عازلة، كهبة من "مؤسسة العثمان الخيرية وقف العثمان الخيري في لبنان"، كخطوة أولى تنفيذية بعد لقاء خلية الأزمة في المنطقة. 

تعليق احتفالات الشعانين
أعلن راعي أبرشية جبيل المارونية، ​المطران ميشال عون​، تدابير رعوية للكهنة والرهبان والمؤمنين، بالنسبة للاحتفالات بأحد الشعانين​ و​أسبوع الآلام​ وعيد القيامة، مشيراً إلى أنه سيتم الاحتفال بكل هذه المناسبات "من دون مشاركة المؤمنين في الكنيسة، بل عبر وسائل الإعلام أو عبر ​وسائل التواصل الاجتماعي​ الخاصة بالرعايا".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها