الأربعاء 2018/08/08

آخر تحديث: 11:19 (بيروت)

ابن آوى يعود إلى عيتا الشعب

الأربعاء 2018/08/08
ابن آوى يعود إلى عيتا الشعب
يعد ابن آوى من حيوانات البرية اللبنانية الحيوية
increase حجم الخط decrease

أعلنت جمعية الجنوبيون الخضر عن اعادة ابن آوى الذهبي إلى البرية بعد تحريره، حيث كان محتجزاً ومعروضاً للبيع.

وقالت الجمعية، في بيان الأربعاء في 8 آب 2018، إنها علمت مساء الخميس، في 2 آب، بقيام أحد الأشخاص باحتجاز ابن آوى الذهبي Canis aureus وعرضه للبيع على أحد المواقع. فتابع ناشطو الجمعية الموضوع بالتنسيق مع قوى الأمن الداخلي، التي أبلغت محتجز ابن آوى بوجوب تسليمه إلى الجمعية تحت طائلة المسؤولية.

وفي صباح الثلاثاء في 3 آب، توجهت الجمعية إلى منزل الشخص المعني الذي قام بتسليم ابن آوى. وبعد الكشف عليه والتأكد من صحته وعدم وجود أي إصابة، نقلته إلى بلدة عيتا الشعب، وتحديداً إلى موطنه في أحراج البلدة في منطقة خلّة وردة.

ودعت الجمعية إلى الحفاظ على ابن آوى الذي يُعد "من حيوانات البرية اللبنانية المحلية الحيوية".

ووفق الجمعية يعد ابن آوى الذهبي من الحيوانات النشطة في البرية اللبنانية وهي تلعب دوراً إيجابياً في التقميم وتنظيم أعداد القوارض والأرنبيات التي تعتمد عليها في نظامها الغذائي، والتي تمتاز أنواعها بالتكاثر والحاقها أضراراً بالمحاصيل ومساهمتها في نشر أنواع من الأوبئة.

وتشهد مناطق عدة من البقاع في السنوات الماضية زيادة مطردة في أعداد فأر الحقل. ما يحتم حماية مفترسات هذه القوارض ومن بينها ابن آوى والثعلب وطيور البوم والجوارح والأفاعي التي تعد مكافحات بيولوجية وعناصر توازن في النظام البيئي.

يذكر أن هذا هو ابن آوى الثاني الذي تعيده الجمعية إلى البرية خلال الأشهر الماضية، بالإضافة إلى 5 ثعالب حمراء في أوائل العام 2018.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها