الثلاثاء 2024/06/11

آخر تحديث: 16:18 (بيروت)

تكتل "التوافق الوطني" محور لقاءات برّي وباسيل والاشتراكي

الثلاثاء 2024/06/11
تكتل "التوافق الوطني" محور لقاءات برّي وباسيل والاشتراكي
كرامي: ما طرحه الرئيس برّي خريطة طريق ونذهب من دون شروط مسبقة إلى الحوار
increase حجم الخط decrease
تتواصل المساعي واللقاءات السياسية التي يقوم بها الحزب التقدمي الاشتراكي من جهة، والتيار الوطني الحر من جهة أخرى، في سبيل تقريب وجهات النظر والوصول إلى تقاطعات حول صيغة، لترتيب لقاءات تشاورية، تسهيلاً لعقد جلسات نيابية لانتخاب رئيس الجمهورية.

باسيل وكرامي
وفي إطار الجولة التي يقوم بها رئيس حزب التيار الوطني الحر، جبران باسيل، التقى الأخير النائب فيصل كرامي. وقال كرامي: "علينا أن نبقي خطوط التواصل مفتوحة للخروج من الأزمة الرئاسية، التي هي مفتاح كل الحلول. والحوار أو التشاور هو المخرج الوحيد. وما طرحه الرئيس برّي خريطة طريق ونذهب من دون شروط مسبقة". بدوره، أشار باسيل إلى انه تم الاتفاق على عدة أمور منها وجوب عدم استمرار الفراغ الرئاسي، وقال: "لا حل إلا بالتفاهم والتوافق على رئيس "لأن غير هيك ما حدا ح يقدر يوصل رئيس"، واي رهان على فوز فريق على آخر هو فشل". ويلتقي باسيل نواب التغيير في مجلس النواب، والتكتل الوطني المستقل في دارة النائب فريد الخازن.

البحث عن النيات الصافية
من جهته استقبل رئيس مجلس النواب نبيه برّي، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وفداً من تكتل "التوافق الوطني النيابي"، ضم النواب: فيصل كرامي، حسن مراد، عدنان طرابلسي ومحمد يحيى، حيث تم عرض للأوضاع العامة والمستجدات السياسية وشؤونا تشريعية. وبعد اللقاء تحدث بإسم "التكتل" النائب يحيى، وقال: "تشرفنا بلقاء دولة الرئيس. وهذه اللقاءات في الحقيقة هي المحور المقصود، رأينا ورأي الرئيس نبيه برّي ونحن نحترم رأيه، أننا لا نستطيع أن نصل إلى انتخاب رئيس للجمهورية إلا بالحوار".

وأضاف: "لقد فهمنا من دولة الرئيس أن بعض الكتل وبعض النواب المنفردين، ومن خلال اللقاءات والتحاور استطاعوا التوصل إلى نتيجة والتراجع عن المطالب السابقة، والقبول تقريباً بالحوار. نتمنى إن شاء الله ان تكون النيات صافية لاننا فهمنا ان بعض الكتل ومنها كتلة  "التيار الوطني الحر" والنائب جبران باسيل الذي التقيناه، لديهم النية للمشاركة بالحوار أو التشاور. نتمنى من كل الكتل أن تلبي هذا المطلب". وختم يحيى: "لو اننا  مشينا بالذي طرحه الرئيس نبيه برّي لتمكنا من انتخاب رئيس جمهورية قبل هذه المدة التي امضيناها في الفراغ. نحن نحترم دولة الرئيس ولدينا الثقة به، ومن الطبيعي وفقا للقانون والاصول أن يدير رئيس مجلس النواب هذا الحوار في المجلس النيابي".

جنبلاط وكرامي أيضاً
في سياق متصل، التقى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب تيمور جنبلاط على رأس وفد من اللقاء الديمقراطي، ضم النواب بلال عبدالله، هادي أبو الحسن، وائل أبو فاعور ومستشار النائب جنبلاط حسام حرب، في منزل الرئيس الراحل عمر كرامي، أعضاء تكتل "التوافق الوطني"،  فيصل كرامي ومحمد يحيي وعدنان طرابلسي وحسن مراد، وذلك للبحث في سبل إنضاج الحوار الرئاسي.

جعجع: مرتا.. مرتا
من جهته وتعليقاً على كل الحراك الحاصل، كتب رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع على حسابه عبر منصة "إكس"، قائلاً: مرتا مرتا، تطرحين كل يوم أموراً عدة، ومواضيع شتى، واقتراحات جمّة، وتتعبين نفسك وتتعبين الشعب اللبناني معك، وهذه الاقتراحات كلها لا علاقة لها بالموضوع الرئيسي. مرتا مرتا، تطرحين أموراً كثيرة، ولكن المطلوب واحد: الدعوة إلى جلسة انتخابية بدورات متتالية حتى انتخاب رئيس للجمهورية. مرتا مرتا، إذا كنت تصرّين على الحوار جدياً، مع انه ليس معروفاً عن العديد من حلفائك أنهم جماعة حوار، إذا كنت تصرّين، فبيوتنا جميعا مفتوحة، وممثلونا يلتقون ممثليكم كل يوم وكل لحظة، ونحن جاهزون لأي تشاور كما يجب ان يكون التشاور قبل أي جلسة انتخابية."

أما نائب رئيس المجلس النيابي الياس بو صعب، أن "كل ما نقوم به لن ينتظم من دون انتخاب رئيس جمهورية، وهو أمر لن يحصل من دون الكلام مع بعضنا البعض بأي صيغة كانت". وقال بو صعب في تصريح بعد جلسة اللجان المشتركة: "أخشى مجددًا ألّا ينتخب هذا المجلس رئيسًا للجمهورية، وأن نبدأ التحضيرات لاقتراح قانون يرمي إلى تمديد ولاية المجلس النيابي الحالي".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها