الأحد 2024/05/05

آخر تحديث: 13:58 (بيروت)

4شهداء في ميس الجبل.. و"الحزب" يردّ بقصف كريات شمونة

الأحد 2024/05/05
4شهداء في ميس الجبل.. و"الحزب" يردّ بقصف كريات شمونة
لحظة قصف ميس الجبل في جنوب لبنان (Getty)
increase حجم الخط decrease
على عنفها تستمر الجبهة الجنوبية. أربعة شهداء من عائلة واحدة سقطوا، بنتيجة استهدافهم من مسيّرة إسرائيلية في بلدة ميس الجبل، خلال تفقدهم لمنزلهم. وهم فادي حنيكي، وزوجته مايا عمار، ووالداهما محمد وأحمد.
وعلى الإثر أفادت وسائل إعلام إسرائيلية عن إعلان حالة تأهب دفاعية في "الشمال" بعد مقتل مدنيين. فيما سارع حزب الله إلى الردّ بإطلاق صليات صاروخية باتجاه كريات شمونة، وهي عملية تبناها حزب الله في اطار الرد على الإعتداء الإسرائيلية على ميس الجبل واستهداف المدنيين، افادت القناة 12 الإسرائيلية عن إصابة شخص وتسجيل أضرار مادية إثر إطلاق نحو 20 صاروخاً من لبنان على كريات شمونة ما ادى الى انقطاع الكهرباء. واشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الى رصد إطلاق 65 صاروخاً من جنوب لبنان.

كما أعلن حزب الله عن استهدافه "التجهيزات التجسّسية في موقع راميا بالأسلحة المناسبة وأصابتها إصابة مباشرة". واستهدف ايضا "مرابض مدفعيّة العدو وانتشارًا لجنوده في الزاعورة بعشرات صواريخ الكاتيوشا ما أدى إلى إصابتها واندلاع النيران فيها، كما استهدف الحزب موقع السماقة، وراميا، والمالكية، ومستوطنة كفريوفال، وكفرجلعادي. في المقابل شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارتين الى كفركلا ومركبا، وغارة على الطيبة وأخرى على العديسة.وأعلن الجيش الإسرائيلي عن استهداف بنى تحتية للحزب في هذه المناطق. 


وطال القصف الإسرائيلي اليوم بلدة عيترون التي تم استهدافها بقذائف المدفعية. وقد تعرضت منطقة كرحبون في الأطراف الشمالية لبلدة عيترون، في قضاء بنت جبيل، قرابة التاسعة والنصف من صباح اليوم، لقصف مدفعي متقطع، مصدره مرابض الجيش الإسرائيلي المنصوبة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وحلق الطيران الحربي المعادي فوق قرى قضاء صور والساحل البحري طيلة الليل الفائت وحتى صباح اليوم. كذلك حلق الطيران الاستطلاعي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط مطلقاً القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق.
وفجر اليوم، أطلق العدو الإسرائيلي نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه الأحراج المتاخمة لبلدات رامية وعيتا الشعب بالقطاع الأوسط. تزامناً، قصفت مدفعية الجيش الإسرائبلي بُعيد منتصف ليل أمس منطقة "اللبونة" جنوب بلدة الناقورة.

2358 صاروخاً
من جهتها، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن أنه "في الأشهر الثلاثة الأخيرة، زاد حزب الله معدل إطلاق النار في الشمال مقارنة بشهر كانون الثاني، وفق الآتي: كانون الثاني 334 صاروخًا، شباط 534 صاروخًا، آذار 746 صاروخًا، نيسان 744 صاروخًا". وأوضحت، ان "معدلات إطلاق الحزب للصواريخ في الشمال ليست ثابتة، بل تتزايد تدريجياً منذ بداية الحرب، وبشكل ملحوظ. ففي الأشهر الثلاثة الأخيرة، زادت الإطلاقات بمعدل أكثر من مرتين عن سابقاتها". وأفادت بأن "حزب الله أطلق منذ بداية العام 2358 صاروخاً باتجاه إسرائيل".

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن مسؤولين أميركيين، حديثهم عن "اتفاق" بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، بعد الانتهاء من الصفقة المتعثرة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وحسب المسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، فإن "اتفاق وقف إطلاق النار في غزة حاسم للتوصل إلى اتفاق مع حزب الله". وأخبر المسؤولون الأميركيون نظراءهم في محادثات وقف إطلاق النار، أنه "بمجرد التوصل إلى اتفاق لإنهاء القتال في غزة، سيكون من الممكن التحرك بسرعة نحو اتفاق آخر بين إسرائيل وحزب الله والحكومة اللبنانية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها