الخميس 2024/05/23

آخر تحديث: 12:05 (بيروت)

أمير قطر يستقبل جنبلاط: تثمين للدور القطري فلسطينياً ولبنانياً

الخميس 2024/05/23
أمير قطر يستقبل جنبلاط: تثمين للدور القطري فلسطينياً ولبنانياً
تم في اللقاء البحث في أوضاع المنطقة (وكالة الأنباء القطرية)
increase حجم الخط decrease
استقبل سمو أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في قصر اللوسيل في الدوحة، الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي، وليد جنبلاط، يرافقه النائب تيمور جنبلاط والسيدة نورا جنبلاط، وعضو اللقاء الديمقراطي النائب هادي أبو الحسن، بحضور سفيرة لبنان في دولة قطر السيدة فرح برّي.
وتم في اللقاء البحث في أوضاع المنطقة. كما جرى استعراض الوضع على الساحة الفلسطينية والحرب على غزة، والأوضاع المتفاقمة في الضفة الغربية والاعتداءات الاسرائيلية على جنوب لبنان، بالإضافة إلى الأوضاع اللبنانية والأزمة التي يمر بها لبنان. وأثنى جنبلاط على الجهود والدور التي تقوم به دولة قطر من خلال المبادرات المستمرة لوقف إطلاق النار في غزة والوقوف إلى جانب القضية الفلسطينية، كما ثمّن دورها في إطار اللجنة الخماسية لمساعدة لبنان على تجاوز الأزمة الرئاسية.

وكان جنبلاط قد بدأ منذ يوم الإثنين زيارة إلى الدوحة، استقبله خلالها رئيس مجلس الوزراء القطري، وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. كما التقى بوزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية الدكتور محمد بن عبد العزيز الخليفي.

والتقى جنبلاط بالجالية اللبنانية في السفارة اللبنانية في الدوحة، وألقى كلمة شدد فيها على دور قطر الإيجابي في مساعدة لبنان، وفي المساعي التي تبذلها لتحقيق الاستقرار في المنطقة. وتوجه إلى اللبنانيين بضرورة الاستفادة من وجودهم في قطر، لتحسين أوضاعهم وظروفهم المعيشية، داعياً إياهم إلى الابتعاد عن التنابذ والخلافات السياسية التي ستؤثر سلباً عليها، معتبراً أن الصراعات السياسية في لبنان لا تنتهي. وشدد على وجوب تحقيق الوحدة الوطنية بين اللبنانيين.

وفي كلمته، قال جنبلاط إن الحرب الإسرائيلية لا تزال في بداياتها. وهذا يحتاج إلى المزيد من التعاضد والوحدة الوطنية وضرورة حماية مؤسسات الدولة، من خلال الوصول إلى تسوية وانتخاب الرئيس. معلناً أنه يرفض الطروحات التي تتعلق بالفيدرالية، ومشدداً على الحفاظ على لبنان، خصوصاً في ظل المخاطر القائمة في الجنوب، على وقع المواجهات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي. معتبراً أن القيادة الإسرائيلية ستذهب إلى مزيد من الحرب.

وأضاف، من يظن أن الحرب ستنتهي، فحساباته خاطئة، لأن الحرب مستمرة إلى آخر العام وربما تتجاوز نهاية العام الحالي وإلى ما بعد الانتخابات الأميركية. ورؤساء أميركا لا يبالون لا بفلسطين ولا جنوب لبنان بل بحساباتهم الانتخابية. ولذلك يجب تعزيز التضامن. متمنياً أن تتكلل جهود الرئيس نبيه بري مع المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين بالنجاح، ضمن الظروف الممكنة. مشيراً إلى أن هناك خلافاً على 13 نقطة، يتم العمل على معالجتها. أما مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، فهذه تحتاج إلى ترسيم نهائي للحدود ليتمكن لبنان من تحريرها.

كما دعا جنبلاط إلى تجنب العنصرية في ملف اللاجئين، والعمل على تصنيفهم بين لاجئين وعمال، الذين يحتاجهم الاقتصاد اللبناني، بالإضافة إلى اللاجئين الأساسيين. لافتاً إلى أن العنصرية ستسبب بمشاكل كثيرة، لبنان بغنى عنها. كما وجه شكراً لدولة قطر على الدعم الذي تقدمه للبنان وخصوصاً للجيش اللبناني والمؤسسات الأخرى.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها