الجمعة 2024/04/19

آخر تحديث: 16:22 (بيروت)

"الحزب" يقصف مواقع وينعى شهيداً: غارات إسرائيلية تدمّر منازل

الجمعة 2024/04/19
"الحزب" يقصف مواقع وينعى شهيداً: غارات إسرائيلية تدمّر منازل
تشييع شهيد في الجنوب اللبناني (Getty)
increase حجم الخط decrease
تواصلت المواجهات في الجنوب بين حزب الله والجيش الإسرائيلي وإن بوتيرة أخف. فقد نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي قرابة العاشرة والربع من صباح اليوم الجمعة عدواناً جوياً، حيث شن غارة مستهدفاً منزلا في حي النقير في بلدة عيتا الشعب، بصاروخين من نوع جو-أرض، ما أدى إلى تدمير المنزل المؤلف من ثلاث طبقات. وحسب المعلومات، فإن الغارة أدت إلى سقوط شهداء وجرحى. وقد نعى حزب الله محمد حسن السيد عبد المحسن فضل الله "أبو هادي" مواليد عام 1969 من بلدة عيناثا، ومن سكان بلدة خربة سلم في جنوب لبنان.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة، أنه هاجم منشأة عسكرية لحزب الله في منطقة عيتا الشعب، وقال موقع "واينت" إن الغارة أدت إلى مقتل 3 عناصر من "الحزب". وفي بيان، أعلن الجيش الإسرائيلي أن "جنوده حددوا أشخاصاً يعملون في منشأة عسكرية لحزب الله في منطقة عيتا الشعب في جنوب لبنان وقصفت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي المبنى".

كذلك، قام الجيش الاسرائيلي، بعملية تمشيط بالأسلحة الرشاشة باتجاه منطقة الميسات في الوزاني. كما تعرضت أطراف بلدة رميش لقصف مدفعي اسرائيلي. واستهدفت الغارات الإسرائيلية منزلاً في بلدة المنصوري، وآخر في عيترون.

وكتب المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي، اليوم الجمعة، في منشور على حسابه عبر منصة "إكس": "قوات جيش الدفاع تهاجم أهداف حزب الله في جنوب لبنان منها عدة بنى تحتية عسكرية". وأضاف ادرعي، "أغارت طائرات سلاح الجو قبل قليل على بنى تحتية عسكرية لحزب الله في المنصوري وعيترون في جنوب لبنان". وتابع، "في وقت سابق اليوم تم رصد إطلاق ثلاث قذائف من لبنان نحو منطقة يفتاح في الشمال دون وقوع إصابات أو أضرار حيث هاجم جيش الدفاع بالمدفعية مصادر النيران".

 
من جهة أخرى، أعلن حزب الله في بيان، أن مقاتليه استهدفوا "عند الساعة 1:00 من اليوم الجمعة، تجمعاً لجنود الجيش الإسرائيلي في محيط موقع الراهب بقذائف المدفعية، كما أعلن الحزب عن استهداف التجهيزات التجسسية في موقع بياض بليدا وبعدها استهدف تجمعاً لجنود العدو في نفس المكان، والتجهيزات التجسسية في موقع الرادار. حزب الله استهدف أيضاً آلية عسكرية للاحتلال وتجمع جنود حولها في "المطلة" بصاروخ موجه ما أدى إلى تدميرها وايقاع من فيها بين قتيل وجريح، فيما أوردت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11")، أن صاروخا مضادا للدروع أطلق من لبنان نحو آلية عسكرية قرب "المطلة" عند الحدود دون إصابات؛ فيما رد الجيش الإسرائيلي بقصف مدفعي.


في السياق أفادت وكالة "رويترز"، اليوم الجمعة، بأن "شركة الطيران الوطنية البولندية ألغت رحلاتها اليوم إلى تل أبيب وبيروت". وكانت وزارة الخارجية البولندية قد نصحت في تحديث لتوجيهات السفر بعدم "السفر إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية ولبنان". وصدر عن الوزارة بيان، جاء فيه: "لا يمكن استبعاد حدوث تصعيد مفاجئ للعمليات العسكرية. وهو ما قد يسبب صعوبات كبيرة في مغادرة هذه الدول الثلاث".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها