الأربعاء 2024/04/17

آخر تحديث: 00:04 (بيروت)

سجال الانتخابات البلدية: التمديد يغلب المعارضة

الأربعاء 2024/04/17
سجال الانتخابات البلدية: التمديد يغلب المعارضة
بري: "لن تحصل انتخابات بلدية من دون الجنوب" (خليل حسن)
increase حجم الخط decrease
سجال جديد تشهده الساحة اللبنانية يتصل بالانتخابات البلدية والسعي إلى تمديدها. وفي ظل التداول بمعلومات عن تقاطع بين رئيس مجلس النواب نبيه برّي، وحزب الله، والتيار الوطني الحرّ جبران باسيل، على التمديد للمجالس البلدية وتأجيل الانتخابات، فيما تحدثت بعض الأوساط "القواتية" عن مقايضة بين تأمين فوز مرشحي التيار لمركزي نقيب المهندسين في بيروت والشمال، مقابل تمرير جلسة مجلس النواب لإقرار قانون التمديد للمجالس النيابية، الأمر الذي ينفيه التيار الوطني الحرّ، ويشير إلى أنه مستعد للانتخابات، وسيتشاور مع وزير الداخلية حول الجهوزية.

جعجع: جريمة
في هذا السياق كتب رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع على حسابه عبر منصة "إكس": "جريمة إضافية بحق لبنان واللبنانيين يرتكبها كل من يساهم في التمديد مرة ثالثة للبلديات. فإلى محور الممانعة وحلفائه: بعدما حرمتم اللبنانيين من دولة فعلية، وبعدما أوصلتموهم إلى قعر جهنّم، وبعدما عطلتم الانتخابات الرئاسية، تجهدون اليوم لحرمانهم أيضاً وأيضاً من السلطات المحلية". وأضاف جعجع: "إن "التيار الوطني الحر" مدعو اليوم، وقبل غيره، إلى عدم المشاركة في هذه الجريمة، وعدم حضور جلسة التمديد المنتظرة، وذلك من أجل إجبار الحكومة على تنظيم الانتخابات البلدية في المناطق اللبنانية كلها، ما عدا المناطق التي تشهد عمليات عسكرية متواصلة".

باسيل: الحكومة غير جاهزة
أما رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، فقال إن "السؤال ليس إذا كان التيار جاهزاً للانتخابات البلدية، السؤال هو ما إذا الحكومة جاهزة ووزارة الداخلية. نحن لدينا عدة مؤشرات لعدم الجهوزية، وهي عدم عقد أي اجتماع للمحافظين مع وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي، وعدم عقد أي اجتماع على مستوى المحافظات مع القائمقامين، وعلى بعد 3 أسابيع ونصف من الانتخابات، لم تسجل أي حركة فعلية أو ترشيحات رسمية وغير رسمية، كما وجود رجل الانتخابات العميد الياس خوري خارج المنصب وخارج الوزارة وخارج لبنان، وعدم وجود اي استعدادات لوجيستية داخل الوزارة او داخل المحافظات والأقضية".

وأضاف: "نحن لن نتخذ موقفا قبل الاجتماع رسميا مع وزير الداخلية للنظر فعلا بجهوزيته وسنرسل له وفدا نيابيا قبل جلسة المجلس النيابي لنحدد موقفنا. اذا كانت الوزارة جاهزة، فالتيار سيشارك ولن يمدد للبلديات. يقولون لنا سرا: نعلم ان لا انتخابات ولكن تعالوا نصوت ضد التمديد، يعني تعالوا ندخل الفراغ والمجهول والفوضى. نحن نختار استكمال العمل البلدي والاختياري وتسيير المرفق العام بدل الفراغ والكذب على الناس".

برّي: وحدة الساحات
رئيس مجلس النواب نبيه برّي دخل على خط السجال قائلاً إن باسيل "في كتابه" يريد أن يفصل جبهة الجنوب عن غزة "وهيدي ما بتزبطش". وأضاف: "وحدة الساحات قائمة "شاؤوا أم أبوا". كما ردّ على رئيس حزب القوات سمير جعجع فقال عبر الجديد: "لن تحصل انتخابات بلدية من دون الجنوب وبده يستوعب جعجع مش مستعد أفصل الجنوب عن لبنان" وأضاف: "الخطورة في كلام جعجع هوعن الفدرالية وهذا يعني أننا ما نزال في "حالات حتماً".

ويدعو برّي يوم الأربعاء هيئة مكتب المجلس لاجتماع في عين التينة للبحث في وضع جدول أعمال لعقد جلسة تشريعية، وسيكون اقتراح قانون التمديد للمجالس البلدية والاختيارية هو الاقتراح الأبرز تحت عنوان استمرارية المرفق العام وعدم قدرة أي طرف الحلول مكان المخاتير للقيام بعملهم. وتجري اتصالات سياسية بين الكتل المعارضة للتمديد في محاولة للضغط لمنع اقرار التمديد وتأجيل الإنتخابات، وهناك تواصل بين القوات اللبنانية، الكتائب ونواب مستقلين ونواب التغيير.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها